اجتماع عربي مقبل.. عدة سيناريوهات لعودة سوريا للجامعة العربية

وزراء الخارجية المشاركين في لقاء عمان التشاوري- 1 من أيار 2023 (الخارجية الأردنية/ تويتر)

camera iconوزراء الخارجية المشاركين في لقاء عمان التشاوري- 1 من أيار 2023 (الخارجية الأردنية/ تويتر)

tag icon ع ع ع

قال مصدر دبلوماسي، إن جامعة الدول العربية ستعقد يوم الأحد المقبل، اجتماعين غير عاديين، على مستوى وزراء الخارجية، حول سوريا، ولمناقشة الوضع في السودان، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس” اليوم الخميس، 4 من أيار.

وفي سياق متصل، قال مصدر دبلوماسي عربي (لم تسمّه) لموقع “CNN”، إن قرار إلغاء تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية سيُطرح رسميًا خلال انعقاد أعمال القمة العربية المقررة في الرياض في 19 من أيار الحالي، ليتم توجيه دعوة رسمية إلى دمشق للعودة وحضور الاجتماعات، دون أن يحدد آلية إعلان القرار وترتيبه الزمني النهائي.

عدة سيناريوهات للعودة

نقل موقع “CNN” عن مصادر أردنية وصفها بـ”المطّلعة”، قولها إنه هناك عدة سيناريوهات محتملة قد يتم اللجوء لها لحسم آلية عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة.

ومن بين هذه السيناريوهات، وفق المصادر، طرح القرار على الاجتماع التمهيدي الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية العرب على هامش القمة، وأن يتم تبنيه في اجتماع القمة وتوجيه دعوة إلى سوريا على أن تحضر الاجتماع الختامي أو توجه لها دعوة للالتحاق بالقمة في دورتها المقبلة.

ثلاثة اجتماعات في أقل من شهر

في 1 من أيار الحالي، التقى وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، بوزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية، في العاصمة الأردنية عمان، وانتهى اللقاء ببيان ختامي، تضمن الاتفاق على وضع أجندة محادثات ستتواصل وفق جدول زمني يتفق عليه.

ويأتي اللقاء استكمالًا للاجتماع التشاوري لدول مجلس “التعاون الخليجي” والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته السعودية في جدة منتصف نيسان الماضي، لبحث الموقف من عودة النظام السوري للجامعة العربية، لكن اللقاء انتهى دون التوصل إلى اتفاق حول ذلك.

وفي 12 من تشرين الثاني 2011، قرر وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع طارئ في القاهرة، تعليق مشاركة وفد النظام السوري في اجتماعات الجامعة العربية والمنظمات والمؤسسات التابعة لها، مع اتخاذ إجراءات أخرى، كفرض عقوبات سياسية واقتصادية.

كما طالب القرار الدول العربية بسحب سفرائها من دمشق، مع اعتبار القرار “سياديًا لكل دولة”، في إشارة إلى عدم إلزامية هذه الخطوة، ويما يتيح إمكانية التراجع عن أي خطوة من هذا النوع بمعزل عن “الجامعة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة