تحديثات وصلت وأخرى في الطريق.. ميزات فريدة في “واتساب”

camera iconتطبيق "واتساب" على جهاز أحد المستخدمين- كانون الثاني 2021 (ديلي صباح)

tag icon ع ع ع

أعلن تطبيق الدردشة الأشهر عالميًا “واتساب” عن ميزات فريدة أُتيح قسم منها لجميع المستخدمين، بينما لا يزال بعضها محصورًا في النسخة التجريبية إلى حين طرحها بشكل رسمي.

مارك زوكربيرغ، رئيس شركة “ميتا” المالكة لتطبيق “واتساب”، أعلن مؤخرًا أنه يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول على حساب “واتساب” الخاص بهم من أربعة هواتف ذكية في آن واحد.

ويمكن لمستخدمي “واتساب” ربط الحسابات الإضافية على الهواتف عن طريق مسح رمز “QR” على هواتفهم الأساسية، وقبل هذا التحديث كان المستخدم يستطيع توصيل ما يصل إلى أربعة أجهزة كمبيوتر أو أجهزة لوحية بحساب “واتساب” واحد، أما الآن فأصبح يمكنهم تسجيل الدخول عبر عدة هواتف.

وتلائم هذه الميزة المستخدمين الذين لديهم هاتف مخصص للعمل وآخر للاستخدام الشخصي، لكنهم يريدون جمع محادثاتهم ضمن حساب “واتساب” واحد.

بدأت الشركة بطرح التحديث للمستخدمين على مستوى العالم، إذ سيصبح متاحًا للجميع خلال الأسابيع المقبلة، وردًا على المخاوف من تسجيل الغرباء الدخول على حسابهم الخاص، ذكر “واتساب” أنه يمكن للمستخدمين التحقق من أي أجهزة أخرى متصلة بحساباتهم وتسجيل خروجهم عن بُعد من هواتفهم.

وأوضح التطبيق أن كل جهاز مرتبط سيتصل بخوادم الشركة بشكل مستقل، ما يضمن مزامنة جميع الرسائل الشخصية والوسائط والمكالمات، وإذا كان الهاتف الذكي “الأساسي” غير نشط لفترة طويلة، سيتم تسجيل الخروج تلقائيًا من جميع الهواتف المتزامنة.

وأكدت الشركة أنه بغض النظر عن الجهاز الذي يعمل عليه حساب “واتساب”، ستظل جميع الدردشات مشفرة بخاصية “طرف إلى طرف”، التي تضمن التشفير التام بين المشاركين فقط في المحادثة لقراءة الرسائل.

ميزات مقبلة منتظَرة

بدأت شركة “واتساب” بتطوير ميزات جديدة عبر نسختها التجريبية “بيتا” للمستخدمين، منها إمكانية قفل محادثات محددة عبر بصمة الإصبع أو الوجه، وتحويل الصوت في الرسائل المسجلة إلى كتابة، وفقًا لمتعقب تحديثات “واتساب” موقع “WABetaInfo“.

وستظهر خاصية قفل المحادثات الجديدة عند الدخول إلى معلومات الدردشة، تحت اسم “قفل الدردشة”، وعند تفعيلها سيظهر قسم جديد يسمى “الدردشات المقفلة” ضمن قائمة الدردشة الخاصة بالمستخدم، حيث يمكن فتح هذا القسم عن طريق بصمة الإصبع أو الوجه.

وكطبقة إضافية من الخصوصية، تضمن هذه الميزة أيضًا أن ملفات الوسائط مثل الصور والمقاطع المصورة المرسَلة في الدردشة المقفلة لا يتم حفظها تلقائيًا في الجهاز.

أما ميزة الحصول على محتوى رسالة صوتية بشكل مكتوب، فستفيد المستخدمين الذين طالبوا بها للمواقف التي لا يمكنهم فيها الاستماع إلى التسجيل الصوتي، ما يوفر مزيدًا من المرونة في الدردشات.

وستكون هذه الميزة بعد إطلاقها مفعّلة بشكل افتراضي للمستخدم، وستظهر مع الخيارات الأخرى عند الضغط طويلًا على الرسالة الصوتية داخل الدردشة، أما في حال رغب المستخدم بإلغاء تفعيلها، فعليه الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار الدردشات، وبعدها اختيار “نصوص الرسائل الصوتية” وإيقافها.

وتدعم هذه الخاصية عدة لغات من بينها العربية، كما ستسمح هذه الميزة بالبحث عن كلمة محددة مذكورة بالتسجيل الصوتي، إذ سيصبح النص الناتج عن مقطع الصوت المعالَج قابلًا للبحث (مفهرس).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة