التخلف عن التسديد يعني الانسحاب من التسجيل..

“لجنة الحج السورية” تمدد تسديد الدفعة النهائية من الرسوم

عودة حجاج الشمال السوري عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا - 25 تموز 2022 (عنب بلدي / إياد عبد الجواد)

camera iconعودة حجاج الشمال السوري عبر معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا - 25 من تموز 2022 (عنب بلدي/إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

مددت “لجنة الحج العليا السورية” فترة تسديد الدفعة الثانية والنهائية من رسوم الحج لعام 2023، اعتبارًا من غد الجمعة، وحتى 27 من أيار الحالي.

ووفق القرار الإداري الصادر عن اللجنة اليوم، الخميس 25 من أيار، يعد الحاج المتخلف عن تسديد الدفعة الثانية بعد هذا التاريخ منسحبًا من التسجيل لحج العام الحالي.

ما قيمة الدفعة الثانية؟

في 17 من أيار الحالي، حددت اللجنة قيمة الدفعة الثانية لرسوم الحج بـ1750 دولارًا أمريكيًا للراغبين بالتسديد في الشمال السوري والجنوب التركي، ولبنان وأربيل.

بينما بلغت الرسوم بالنسبة للسوريين المقيمين في الأردن 1800 دولار أمريكي، وللمقيمين في اسطنبول ومصر 1850 دولارًا.

أما السوريون المقيمون في قطر والإمارات والكويت، فالرسوم الواجب تسديدها للدفعة الثانية 2150 دولارًا.

وحُددت أسعار الغرف الخاصة للعائلات “المحارم” حصرًا في المكاتب المعتمدة بـ900 دولار عن كل شخص للغرفة الثنائية، و500 دولار عن كل شخص للغرفة الثلاثية، و200 دولار عن كل شخص للغرفة الرباعية.

ومع تسديد الدفعة الثانية من الرسوم، يجب أن يسلّم الحاج جواز سفر ساري الصلاحية حتى 22 من كانون الأول المقبل، وبطاقة لقاح السحايا، وشهادة لقاح فيروس “كورونا المستجد” (الجرعة الأولى والثانية).

الدفعة الأولى

حددت اللجنة، في 12 من آذار الحالي، قيمة رسوم الحج للدفعة الأول بـ2500 دولار أمريكي، سُددت وفق مواعيد محددة، وانتهت في 3 من نيسان الماضي بالشمال السوري والجنوب التركي واسطنبول وعمان.

كما انتهى تسديد الدفعة الأولى للسوريين في أربيل وبيروت والقاهرة والكويت والإمارات وقطر في 16 من نيسان.

ووفق القرار الصادر حينها، فإن تكاليف الحج تشمل رسوم التأشيرة والتأمين الصحي، وتذكرة الطيران ذهابًا وإيابًا، والنقل إلى الحرم وإلى المشاعر المقدسة وبين المدن، وحزم الخدمات في المشاعر، ورسوم تحويل بنكية، وضريبة القيمة المضافة.

كما تشمل مستلزمات الحاج وتكاليف نثرية ومزارات، وسكنًا جماعيًا في مكة المكرمة، وآخر في المدينة المنورة بالمنطقة المركزية، ووجبة إفطار يومية، وأتعاب كادر المجموعة.

آلية القبول

وكانت اللجنة حددت، في 5 من آذار الماضي، آلية قبول الحجاج السوريين للموسم الحج الحالي.

وبموجب الآلية، اعتُمد قبول الطلبات بنسبة 65% من الحصة المقررة للحجاج المسجلين الأكبر سنًا، ثم فُتح باب التسجيل لمواليد إضافية، بعد إعلان المواليد المقبولة.

وحُددت رسوم التسجيل الأولي نحو بخمسة دولارات أو 100 ليرة تركية، في مكاتب “باب الهوى” و”باب السلامة”، وخمسة دولارات في مكاتب لبنان و أربيل، و50 ليرة تركية في مكتب تل أبيض، و200 ليرة تركية في مكاتب الولايات التركية.

كما بلغت الرسوم سبعة دينارات أردنية في مكتب الأردن، وثمانية دينارات كويتية في مكتب الكويت، و100 درهم إماراتي في مكتب الإمارات، و100 ريال قطري في مكتب قطر، و300 جنيه مصري في مكتب مصر.

ومطلع العام الحالي، وقّعت “لجنة الحج العليا السورية” مع المملكة العربية السعودية ترتيبات شؤون الحج السوري لموسم عام 2023، وحصلت سوريا على كامل حصتها من عدد الحجاج، البالغة 22 ألفًا و500 حاج سوري، بعد تقليص عدد الحجاج منذ انتشار فيروس “كورونا” في 2020.

وأكد مدير الحج بوزارة الأوقاف في حكومة النظام، حسان نصر الله، الأربعاء، أن هذا العام لن يكون هناك حج للسوريين في مناطق سيطرة النظام، وأن الحج من هذه المناطق سيبدأ العام المقبل.

وعزا نصر الله، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية، ذلك إلى عودة العلاقات السعودية قبل موعد الحج بفترة وجيزة.

اقرأ المزيد: الأسد تحت العباءة السعودية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة