تركيا وبريطانيا تعلنان عن صفقة لإبطاء الهجرة غير الشرعية

camera iconطالبو لجوء على الحدود التركية اليونانية (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت تركيا وبريطانيا عن صفقة جديدة لإبطاء تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يمرون عبر تركيا في طريقهم إلى أوروبا.

وقالت صحيفة “ديلي صباح” التركية، الأربعاء 9 من آب، إن الدولتين تستعدان لعمليات مشتركة للتصدي للهجرة غير الشرعية، وقمع مهربي البشر، وإغلاق الطرق على طول حدود كل منهما.

ومن الأمور التي ستركز عليها الدولتان في هذه العمليات، إنشاء “مركز امتياز” تشغيلي جديد من قبل الشرطة الوطنية التركية وبدعم من المملكة المتحدة، يركز على  معالجة “جرائم” الهجرة المنظمة من خلال تعزيز المعلومات الاستخباراتية بينهما.

وستركز العمليات المشتركة الجديدة على تسهيل التبادل الأسرع للبيانات والمعلومات والاستخبارات الجمركية بين السلطات البريطانية والتركية، ما يعزز الجهود التعاونية لتعطيل سلسلة توريد المواد المستخدمة في الهجرة غير الشرعية.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، إنه “يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لسحق عصابات تهريب البشر وإيقاف القوارب”.

وأضافت أنه من خلال المشاركة مع تركيا ستتمكن وكالات إنفاذ القانون من العمل معًا لحل هذه المشكلة الدولية ومعالجة سلسلة إمداد القوارب الصغيرة.

من جانبه، قال وزير الهجرة البريطاني، روبرت جينريك، إن البلدين سيشاركان المعلومات الاستخباراتية والأفراد والتكنولوجيا بشكل مكثف لتعطيل وتفكيك عصابات الاتجار بالبشر، ووقف تصنيع وتوريد المواد التي تمكّن من عبور القوارب الصغيرة.

وأضاف، “أنا مصمم على أن المملكة المتحدة قوة رائدة في معالجة الهجرة غير الشرعية وشريك لجميع هؤلاء الحلفاء الذين يشاركوننا تصميمنا على هزيمتها”.

ويعزز المركز التشغيلي الجديد التعاون بين “وكالة الجريمة الوطنية” البريطانية وموظفي استخبارات وزارة الداخلية ونظرائهم الأتراك.

وستنشر المملكة المتحدة مزيدًا من الضباط في تركيا لتمكين التعاون في العمليات المشتركة لتعطيل “العصابات الإجرامية” التي تسهل الرحلات غير القانونية.

ووفقًا لوزارة الداخلية البريطانية، يعد تصدير القوارب الصغيرة وأجزائها عبر قارة أوروبا لتسهيل العبور غير القانوني إلى المملكة المتحدة عنصرًا حيويًا في تكتيكات مهربي البشر.

وسيحتل التعاون بين المملكة المتحدة وتركيا مركز “الصدارة” في الاجتماع القادم لحوار الهجرة بين المملكة المتحدة وتركيا، المقرر عقده في خريف 2023 بلندن، بحسب “ديلي صباح”.

يأتي الاتفاق بعد زيارة وزير الهجرة البريطاني إلى تركيا، في تموز الماضي، حيث زار نقطة تفتيش الحدود التركية- البلغارية في كابيكولي، وهي أكبر نقطة عبور حدودية وأكثرها ازدحامًا في أوروبا.

إجراءات لمكافحة التهريب

نفذت تركيا سلسلة من الإجراءات على طول الحدود الجنوبية الشرقية، بما في ذلك عمليات مكافحة التهريب، والمزيد من الدوريات والجدار الحدودي الذي لا يزال قيد الإنشاء، لوقف الهجرة غير النظامية.

وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن بلاده ألقت القبض على 1385 شخصًا من منظمي عمليات تهريب المهاجرين غير الشرعيين خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح الوزير في تغريدة عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا)، في 8 من آب الحالي، أن السلطات التركية نفذت 2548 عملية ضد مهربي المهاجرين دون تحديد جنسياتهم.

وأضاف أنه منذ حزيران الماضي، تمكنت السلطات التركية من ضبط 35867 مهاجرًا غير نظامي خلال العمليات، ورحّلت من بين المهاجرين غير الشرعيين المقبوض عليهم 17258 شخصًا، وأن التحضيرات لترحيل الآخرين مستمرة.

وفي تصريحات سابقة لوزير الداخلية، في 26 من تموز الماضي، ذكر يرلي كايا أن عدد المهاجرين الشرعيين في تركيا بلغ نحو 4.88 مليون شخص، جميعهم عناوينهم مقيدة وواضحة لدى الدولة من دخول وإقامة وخروج، بينما بلغ عدد اللاجئين السوريين تحت “الحماية المؤقتة” نحو 3.32 مليون لاجئ.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة