الحسكة.. قبيلة الجبور تمهل قوات “الدفاع الوطني” 24 ساعة لحل نفسها

شباب من أبناء قبيلة الجبور في المربع الأمني بمدينة الحسكة يطالبون بطرد الدفاع الوطني بعد الاعتداء على شيخ القبيلة- 13 من آب 2023 (روناهي)

camera iconشباب من أبناء قبيلة الجبور في المربع الأمني بمدينة الحسكة يطالبون بطرد الدفاع الوطني بعد الاعتداء على شيخ القبيلة- 13 من آب 2023 (روناهي)

tag icon ع ع ع

أعلن مستشار مجلس قبيلة الجبور في الحسكة، أكرم المحشوش، عن منح قوات “الدفاع الوطني” مهلة 24 ساعة لحل نفسها ومغادرة المربع الأمني في مدينة الحسكة إثر خلاف نشب بين قائد “الدفاع” وشيخ القبيلة، عبد العزيز المسلط، في مدينة الحسكة.

وقال مستشار المجلس خلال حديثه لـ”وكالة هاوار” (مقرها شمال شرقي سوريا) اليوم، الاثنين 14 من آب، إن النظام السوري طلب من وجهاء العشيرة مهلة 24 ساعة لترحيل قائد “الدفاع الوطني” ومجموعته من المربع الأمني، بعد اعتدائهم على شيخ العشيرة عبد العزيز المسلط.

وأضاف المحشوش أنه في حال انتهاء المهلة ولم يغادر “الدفاع الوطني” المنطقة، سيكون هناك “رد فعل قاسٍ” من أبناء القبيلة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في الحسكة أن العشرات من أبناء قبيلة الجبور تجمعوا، مساء أمس الأحد، عند دوار “مرشو” وسط الحسكة مقابل حاجز “الدفاع الوطني”، وسط دعوات وجهت للتجمع في حي تل حجر بالحسكة حيث يقع منزل الشيخ عبد العزيز المسلط.

وجاءت التجمعات بعد اعتداء قائد “الدفاع الوطني” عبد القادر حمو، ومجموعة كانت ترافقه على شيخ قبيلة الجبور عبد العزيز المسلط في المربع الأمني بالحسكة، أمس الأحد، بعد خلاف على مشكلة مرورية، بحسب المراسل.

أكرم المحشوش قال خلال حديث لـ”هاوار” إن وجود مجموعة “الدفاع الوطني” في المنطقة تظهر على أنها معد لها مسبقًا وليست من محض الصدفة، نافيًا وقوع أي مشكلة بين المسلط، والمجموعة العسكرية.

وتعتبر قبيلة الجبور من كبرى عشائر الحسكة، وينتمي لها آلاف من أبناء المنطقة، ويعتبر شيخها التاريخي منذ الاستقلال عن فرنسا حتى الآن عبد العزيز المسلط، وهو والد رئيس “الائتلاف السوري” المعارض، سالم المسلط.

وبينما يقيم نواف المسلط ابن الشيخ عبد العزيز في مدينة الحسكة شرقي سوريا دون أي صفة سياسية، يمثّل شقيقه سالم المعارضة السورية المدعومة من تركيا شمال غربي سوريا.

أما حسن المسلط ابن أخ الشيخ عبد العزيز، فهو رئيس “مجلس العشائر” المدعوم من روسيا والنظام السوري.

اقرأ أيضًا: عشائر الشرق السوري.. ما الدور المقبل؟

الاعتداء على شيخ القبيلة ليس الأول من نوعه في المنطقة، إذ دعا ناشطون ووجهاء قرى وبلدات شمال شرقي سوريا، في 21 من كانون الأول 2022، إلى احتجاجات ضد “قسد” في مدينة الحسكة، على خلفية اعتقال الشيخ ميزر المسلط، أحد وجهاء قبيلة “الجبور” وعضو “مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية” بالحسكة.

اعتقال الشيخ جاء خلال عودته من فعالية نظّمها النظام السوري في المربع الأمني بالحسكة، حول دور العشائر المناهض لـ”قسد” والوجود الأمريكي شمالي سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة