اختصر وقتك واستخدم الاختصارات

23.png

عنب بلدي – العدد 77 – الأحد 11-8-2013
2

كثيرًا ما تبدو الأشياء التي تعلمناها منذ وقت طويل، ومارسناها لفترة كافية، مألوفةً وبديهيّة بالنسبة لنا، ونشعر بالتمكّن منها، وفهمها بالكامل، ورغم ذلك فإن هذه الألفة النفسيّة ليست دقيقةً تمامًا، إذ يصدف دومًا أن نتفاجأ بشيء لم نكن قد انتبهنا له مسبقًا، رغم ظننا بأننا نعرفه تمامًا، وأبرز مثال على ذلك في المجال التقنيّ: لوحة المفاتيح، فبسبب رؤيتنا لها طوال فترة عملنا على أجهزة الحاسب، واستخدامنا الطويل لها، وظننا ببداهة وظيفتها، فإنه لا يخطر لنا على بال أنها تحوي الكثير والكثير من الأسرار، والمزايا والفوائد.
تلعب أيضًا الفأرة دورًا في التغطية على مزايا لوحة المفاتيح، فسهولتها وتلقائيتها التي لا تحتاج إلى شرح، تتفوق عند البعض على ما يمكن أن تزوده به اللوحة، مقابل القليل من الوقت للتعلّم والتمرّس.
وقد حدث ذلك في وقتٍ مبكّر من عمر الحواسيب، وتحديدًا عندما قدّمت آبل ماكنتوش فأرة الاستخدام الشخصيّ الأولى مكونةً من زرٍ واحد، ومسهلة عملية التواصل مع الشاشات الرقميّة.
وكنوعٍ من الاستيعاب المتبادل، أعادت أجهزة «ثينك باد» المحمولة إدماج الفأرة مع لوحة المفاتيح، بعد تصغيرها إلى أقلّ حجمٍ ممكن، للفت نظر المستخدمين إلى لوحة المفاتيح ومحاولة تعلّم مزاياها.
الاختصارات – باختصار- هي كلمة السر ومفتاح الكنز هنا لنحسب زمنيًا الوقت المستغرق في تحرّك يدك إلى الفأرة، مسكها، تحريكها لملاحظة موضعها، الآن تحريكها باتجاه الهدف، لكن الهدف ليس مباشر، بل علينا الضغط أولًا على قائمة «إبدًا»، تحريك الفأرة مجددًا، الآن الضغط على قائمة «كل التطبيقات»، نظرة خاطفة في عينك وهي تتجول على القائمة الطويلة للغاية من البرامج المركبّة على جهازك، أثناء ذلك تحرّك الفأرة لتركيز عينيك على قراءة أسماء البرامج، ربما تحتاج إلى إعادة قراءة القائمة مرّة ثانية، وثالثة ربما، قبل أن تجد طقم برامج «الأوفيس»، الآن ستحرّك الفأرة باتجاهه، ثم تضغط عليه، وها نحن ذا أمام باقة طاقم المكتب، حرّك الفأرة مجددًا إلى القائمة الجديدة، وها هو تطبيق «الوورد»، كل ما علينا الآن فعله هو تحريك الفأرة قليلًا، ثم الضغط على أيقونة البرنامج، وأخيرًا، يقلع التطبيق للعمل، وهذا كله في حال كنتَ محظوظًا ولم تضغط بزر الفأرة على سطح المكتب سهوًا، لتفقد كل ما فعلته منذ قليل، وتعاود الكرّة مرّة أخرى!
هل يبدو الكلام السابق مملًا؟ ربّما، لكن هذا حقًا ما نقوم به مئات المرّات كلّ يوم، مما يراكم بطئًا في العمل، وثقلًا حقيقيًا في الأداء.

للوحة المفاتيح أن تشكّل بديلًا حقيقيًا عن كل ذلك الهراء، فبمجرّد تخصيص زريّ Alt + W مثلًا يمكن بالضغط عليهما تشغيل برنامج الوورد!
قارن بين الفقرة السابقة، وبين هذين السطرين، أيهما أسهل حقًا؟ وأيهما يستحق أن نبذل القليل من الوقت لتعلمه والتمرّس عليه.
اختصار لوحة المفاتيح إذًا، هو مفتاح أو أكثر، يمكن بالضغط عليهما تنفيذ أوامر مخصّصة بشكل مسبق، مما يوفّر للمستخدم وقتًا جيدًا.
قد تبدو الاختصارات صعبة بالحفظ، وتحتاج إلى بعض التركيز والتدريب، لكن ما إن تصبح عادة، حتى تجد نفسك تتحرك بسلاسة ضمن حاسبك، وتنفّذ ما تريد بأقل حركة ممكنة، وتوفّر وقتًا طويلًا، وتظهر كالمحترفين.

ويندوز:
لنتحدث قليلًا عن نظام التشغيل ويندوز، إذ يمكن عادةً الوصول لشريط قوائم أي برنامج من خلال الضغط على زر Alt مع الحرف الأول من اسم القائمة.
فاختصار قائمة ملف: Alt + F، وقائمة تحرير: Alt + E، وقائمة عرض: Alt + V.. كأمثلة.
تحديد كلّ العناصر (في مجلد، أو مستند) يكون بالضغط على Ctrl + A.
إجراء عملية نسخ لهذه العناصر: Ctrl + C
ويمكن بعد ذلك لصقهم في مكانٍ آخر: Ctrl + V.
لتراجع عن آخر عملية، فهناك زريّ Ctrl + Z الشهير، ولإعادة هذه العملية مجددًا نضغط على Ctrl + Y.

تحرير النصوص:
تتجه البرامج شيئًا فشيئًا لتوحيد اختصاراتها، لتوفّر على المستخدم تعقيدًا في تعلّم كلّ واحدٍ منها على حدة، ولإجراء العمليات الأكثر شيوعًا في محرّرات النصوص إليك هذه التعليمات:
للذهاب إلى بداية السطر، استخدم زر Home، وللقفز إلى نهايته اضغط على End.
القفز كلمة كلمة، يكون باستخدام زر Ctrl مع أحد سهميّ التحرّك اليمينيّ أو اليساريّ، حسب إلى أين سنذهب: كلمة إلى الأمام، أم كلمة إلى الخلف.
أما استخدام زريّ التحرّك العلويّ أو السفليّ مع مفتاح Ctrl فهو سينقلنا إلى الفاصل السطريّ السابق أو اللاحق.
Ctrl + F تستخدم للبحث
زر Enter للانتقال إلى نتيجة البحث التالية.
لجعل النصّ المحدّد ثقيلًا انقر على زريّ Ctrl + B، ولإزالة التثقيل أعد الضغط عليهما مجددًا.
بنفس الآلية يمكن استخدام حرف U مع Ctrl لتحديد أو إزالة خط أسفل الكلام، أما للخط المائل، فنستعمل الزر I.

الفيرفكس:
البرنامج الأكثر استخدامًا لتصفح الويب، هناك الكثير من الاختصارات الرائعة، لنستعرض بعضًا منها:
Ctrl + T فتح لسان جديد
Ctrl + W إغلاق اللسان
Ctrl + F البحث ضمن الصفحة
Ctrl + L الانتقال إلى شريط عنوان الموقع
Ctrl + K الانتقال إلى شريط البحث عبر الانترنت

في العدد القادم إن شاء الله سنكشف عن بعض التطبيقات التي تجعل من لوحة المفاتيح سحرًا حقيقيًا في أداء وإنجاز المهام.

تابعنا على تويتر


Top