العادات السبع للمراهقين الأكثر فعاليّة

7habbits_Teens.jpg

عنب بلدي – العدد 90 – الأحد 10/11/2013

7habbits_Teensكتاب للمؤلف شون كوفي Sean Covey مبني بشكل رئيسي على كتاب والده ستيفن كوفي Steven Covey (العادات السبع للأناس الأكثر فعاليّة)، إلا أنه يعرض المفاهيم بأسلوب مبسط وشيق، ويرفقها بتمارين تناسب الفئة العمرية الموجه لها.

يرشد الكتاب المراهقين خطوة بخطوة ليقدموا صورة أفضل عن أنفسهم، ويتواصلوا بشكل أفضل مع أهلهم، ويتغلبوا على التحديات اليومية وعلى ضغوط المقارنة بأقرانهم، كما يحثهم على تحقيق أهدافهم، ويقدم لهم دفعة من الأمل لتحقيق ذواتهم؛ فيصبحوا بذلك أكثر فاعلية واستقلالية.

يتألف الكتاب من عدة فصول مصنفة ضمن ثلاثة عناوين رئيسية:

• العادات الثلاث الأولى تتطرق إلى أساليب تمالك النفس من خلال التحفيز للمبادرة، وترتيب الأولويات والمسؤوليات وتحديد الأهداف، وتشكل القسم الأول المعنون «النصر الخاص».

• القسم الثاني يضم العادات الرابعة والخامسة والسادسة والتي تعنى بالعلاقات مع الآخرين والعمل الجماعي والتعاون وروح الفريق، وتندرج تحت عنوان «النصر العام». ومن بين ما تحققه هذه العادات هو التوازن بين البيت والمدرسة والعمل.

• القسم الأخير هو العادة السابعة، «التجديد»؛ ويحث هذا القسم على المثابرة والتمسك بالأمل.

يحوي كل قسم تمارين بسيطة هي تطبيقات عملية للعادات السبع في الحياة اليومية ويتضمن بعضها جدولًا زمنيًا للتنفيذ، بالإضافة إلى أقوال مقتبسة، وقصص واقعية عن مراهقين تخطوا المصاعب ونجحوا في تحقيق أهدافهم، ورسوم كرتونية وأفكار أخرى مبتكرة.

تُرجم الكتاب الغني بالأفكار المؤثرة والفاعلة إلى العديد من اللغات ومنها العربية، وهو بالطبع خيار مميز إن كنت تسعى لبعض التغيير في حياتك، أو إن كنت تبحث عن هدية مفيدة وممتعة في الوقت نفسه.

تابعنا على تويتر


Top