لمـاذا الانتـرنت بطـيء جـدًا

-بطيء1.jpg

عنب بلدي – العدد 105 – الأحد 23/2/2014

انترنت بطيء1لا يوجد مستخدم على الإطلاق لم يعاني من مشكلة بطء الانترنت، خصوصًا داخل سوريا، وتحديدًا منذ بداية الثورة، حيث عمل النظام السوري على فلترة البيانات وتضييق استخدام شبكة الانترنت لما تشكله من وسيلة تبادل إعلامي واجتماعي مهمة بين الداخل والخارج، لاسيما في المناطق المحاصرة.

لا تصدق أن هناك برنامج سحري، أو قرص يعمل على زيادة سرعة الانترنت بشكل عام، في هذه المادة سنتعرف على معظم مشاكل بطء الانترنت.

  •  نوع الاتصال:

تعتمد سرعة الانترنت أولاً على نوع الخدمة والاتصال التي حصلت عليها من شركة الاتصالات الموجودة في منطقتك، حيث تعتبر خدمة الـ DSL وميزة السيرف 3G من أسرع أنواع الاتصالات المنزلية، إذ توفر سرعة تصل حتى 8 ميغابايت، بعكس خدمة الـ ISDN  والـ Dialup الهاتفية، والتي تعتبر خدمة في طريقها إلى الانقراض.

  • نوع المتصفح:

يؤثر نوع المتصفح وموثوقيته على سرعة الانترنت، إذ يشكل المتصفح المحرك الأساسي لتبادل البيانات عبر شبكة الانترنت. هناك الكثير من المتصفحات الثقيلة المنتشرة على الشبكة والتي تحتوي على الكثير من الإعلانات والإضافات غير الضرورية، التي تساهم في بطء الانترنت.

ملاحظة: يعتبر متصفحا غوغل كروم وموزيلا فايرفوكس من أشهر المتصفحات وأخفها على الانترنت.

  • حجم الموقع والتحميل:

يعتبر حجم الموقع وتصنيفه أحد أهم أسباب بطء الانترنت. إذا كنت تتصفح موقع فيديو مثل يوتيوب فهذا يعني أن هناك حجمًا كبيرًا من البيانات تتدفق عبر قناة الاتصال وتستغرق وقتًا وحجم بيانات كبير، أما في حال كنت تتصفح موقعًا بسيطًا يحتوي فقط نصوص، فهذا يعني سرعة في التصفح وسهولة في التنقل بين الصفحات.

  • عدد المستخدمين:

إذا كنت تتشارك خدمة الاتصال مع أصدقائك في العمل أو مع أقاربك وجيرانك في المنزل

فهذا يعني أن سرعة الانترنت سوف تتوزع على جميع المشتركين، وسيؤدي بالنتيجة إلى بطء الخدمة، خصوصًا في حال ولوج جميع المستخدمين بنفس وقت الذروة.

  • جنسية السيرفر والموقع:

جنسية المخدم أو الموقع الذي تقوم بزيارته يحدد سرعة الانترنت. إذا كنت تقوم بزيارة صفحات ويب موجودة على سيرفر بعيد عن مدينتك فهذا يسبب بطئًا واستغراق وقت أطول لجلب البيانات وتبادلها عبر متصفحك، إذ يعتمد المتصفح على عملية إرسال واستقبال البيانات.

  • تحديثات الحاسب:

تشكل تحديثات الحاسب، مثل برنامج مضاد الفايروسات أو تحديثات الويندوز وتحديثات البرامج الموجودة على الحاسب، من أكثر الأسباب التي تعمل على سحب سرعة الانترنت وتؤثر سلبًا على عمل المتصفح.

  • عدد الزوار:

معظم المخدمات والمواقع تتحمل –غالبًا- عددًا معينًا من الزوار في نفس الوقت. إذا كان هناك آلاف الزوار أو الملايين من المستخدمين يحاولون الولوج إلى الموقع بنفس الوقت سيؤدي ذلك إلى الازدحام الذي يسبب ضغطًا على الموقع وبطئًا في سرعة الانترنت.

تابعنا على تويتر


Top