احصل على صورة صغيرة الحجم مع optimizilla

optimizilla-compression-images.jpg

عنب بلدي ــ العدد 117 ـ الأحد 18/5/2014

optimizilla-compression-imagesفي خضم التطور التكنولوجي المستمر، وتهافت شركات الهاتف المحمول على رفد أجهزتهم بأفضل الكاميرات الصغيرة لتلبي حاجة مستخدميها، وإضفاء آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في عالم الفوتوغراف، برزت منافسة حامية بين منتجي ومطوري الهاتف المحمول، وباتت جودة ودقة عدسة التصوير إحدى أهم المواصفات التي تميز الأجهزة عن غيرها، والتي باتت تعتبر واحدة من أهم متطلبات المستخدمين، لاسيما هواة التصوير والتوثيق.

وتقاس جودة ودقة الكاميرات في الهاتف المحمول بالميجابكسل Megapixels، الذي يظهر تأثيره في دقة الصورة وحجمها، فكلما زاد عدد البيكسلات في الصورة زادت دقتها وكبر حجمها ما يتيح طباعتها بدقة ووضوح أكبر. لكن هذه الميزة الهامة التي تتوفر في الهواتف الذكية الحديثة تشكل، من جهة أخرى، عائقًا أمام المستخدمين عند تخزينها على ذاكرة الهاتف أو تداولها عبر شبكة الانترنت، لاسيما في المناطق التي تشكو بطء سرعة الانترنت، أو ارتفاع تكاليفه.

هنا تبرز الحاجة لوجود برامج تساعد على تصغير حجم الصور الملتقطة وضغطها، ما يعني –في المقابل- تخفيض دقتها، مهما كانت الوسائل أو الطرق المستخدمة، وهو ما ينفي الادعاءات التي يروجها بعض المستخدمين لقدرة بعض البرامج على المحافظة على دقة الصور بعد ضغطها.

إذن ليس هناك وسيلة لضغط الصور دون التأثير على دقتها، ولا بد من الإشارة هنا إلى أنه كلما كانت الصورة الأصلية عالية الدقة، كلما ساهم ذلك في المحافظة على دقة أكبر بعد ضغطها.

هناك الكثير من البرامج والتطبيقات التي تقوم بمهمة ضغط الصور وتصغير أحجامها، ولكن هنا سوف نقدم موقعًا بسيطًا يدعى اوبتيميزيلا Optimizilla، يقوم بهذه المهمة دون الحاجة لتنصيب أي برامج.

كل ما عليك هو الولوج إلى الرابط التالي:

http://optimizilla.com/

واتباع التعليمات التالية:

• قم بالضغط على الزر الأخضر Upload Files، لتظهر لك نافذة تطلب منك تحديد مكان الصورة التي ترغب بمعالجتها.

• بعد تحديد الصورة المناسبة، قم بالضغط على زر فتح Open، وانتظر قليلًا ليتم رفع الصورة ومشاهدتها على سطح الموقع.

ملاحظة: يوفر اوبتيمزيلا إمكانية رفع 20 صورة بنفس الوقت من صيغة JPEG وPNG، وذلك من خلال إمكانية تحديد أكثر من صورة بنفس الوقت أثناء عملية الرفع ومعالجة كل منها على حدة.

• سوف تلاحظ ظهور صورتين جانبيتين، إذ تعرض الصورة على اليسار الصورة الأصل (المصدر)، بينما تعرض الصورة على اليمين الصورة المعدّلة (النتيجة).

• قم بتحديد الجودة المطلوبة عبر التحكم على الشريط الموجود على يمين الصورتين، بالضغط على أيقونة + أو – أو بسحب الشريط، سوف تلاحظ انخفاض حجم الصورة عبر مؤشر العرض الموجود فوق الصورة مباشرةً.

• بعد تحديد جودة الصورة المطلوب قم بالضغط على أيقونة Save الموجودة أسفل شريط المعايرة.

• سوف تلاحظ ظهور نافذة تطلب منك تحديد مكان حفظ الصورة، قم بتحديد مجلد الحفظ ثم اضغط على زر حفظ Save.

احصل على صورة صغيرة الحجم مع optimizilla

تابعنا على تويتر


Top