تطبيقات ذكية لتحسين القدرات الذهنية

photo.png

عنب بلدي ــ العدد 122 ـ الأحد 22/6/2014

photoنمضي الكثير من الوقت في استخدام أجهزتنا الذكية، لا سيما حين الفراغ من المشاغل أو الضجر، إذ نمسك تلك الأجهزة مقلبين بين صفحات التطبيقات والألعاب المختلفة بحثًا عن أي شاغل يجعلنا لا نشعر بمرور الوقت، لا سيما في فترات انقطاع التيار الكهربائي الطويلة.

يمكن أن نلاحظ هذه الظاهرة أكثر عند المراهقين والشباب من الفئات الأخرى الأكثر تقدمًا في السن، والتي لا تفتأ توجه النصح والإرشاد لهؤلاء الفتية والشبان بالانشغال بشيء نافع، أو قراءة كتاب جيد بدلًا عن إمضاء كل هذا الوقت أمام تلك الشاشات الصغيرة.. ولا ينكر معظمنا الفوائد الذهنية لمختلف النشاطات التي يُنصحون بها، لا سيما القراءة، لكن يبدو أن البعض يعاني فعلًا من نوع من «الإدمان» يمنعهم من التفكير بشكل جديّ في تلك النصائح، فهل يقدم لهم عالم الأجهزة الذكية شيئًا لتحسين القدرات الذهنية المختلفة وإنعاشها؟ هذا ما سنستعرضه في هذا المقال..

لحسن الحظ فإن الجواب هو «نعم» وذلك عبر مجموعة من التطبيقات والألعاب المميزة، التي سنتناول بعضها هنا:

 

• تطبيق Lumosity:

تطبيق Lumosity واحد من أكثر التطبيقات تميزًا في هذا المضمار، وقد أعلنت الشركة المصممة له مطلع هذا الأسبوع عن إطلاق النسخة الخاصة للأندرويد منه بعد أن حصل التطبيق على تقييم خمس نجوم في متجر تطبيقات آبل.

بني Lumosity بإشراف مجموعة من علماء الأعصاب معتمدين على خلاصة أبحاث علم الأعصاب الصادرة عن أهم الجامعات العالمية، وعمل التقنيون في الشركة على تحويل هذه الدراسات إلى مجموعة من الألعاب المختلفة التي تتجه لتحسين وتنمية خمس قدرات ذهنية أساسية وهي: القدرة على حل المشاكل، تحسين الذاكرة والإنتباه، بالإضافة إلى تنمية المرونة الذهنية والسرعة في المعالجة.

البرنامج ينشئ جدول تدريبات يومية للمشترك، يمكنه من المتابعة وتسجيل النقاط وتتبع التقدم.

يمكن تحميل التطبيق مجانًا من متجر جوجل، أو متجر 1Mobile على الرابط:

www.1mobile.com/lumosity-2055547.html

 

• الشطرنج:

تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من أكثر الرياضات تنمية للقدرات الذهنية والعقلية، بل إنها تعد أحد المقاييس لتقدم الأمم والحضارات، وقد يصاب البعض بالإحباط حينما يلعبون الشطرنج بالمقابلة مع جهاز الحاسب أو الموبايل، إذ يتطلب اللعب أمام الذكاء الصناعي قدرًا أعلى من المهارة الذهنية، رغم ذلك فإن المعروف حسب علم الأعصاب أن «طول وقت اللعب والتفكير» هو الأهم انعكاسا على تحسين القدرات العقلية، من «النتيجة النهائية» ربحًا كانت أو خسارة.

في متاجر تطبيقات أندوريد الكثير من ألعاب الشطرنج، إلا أن أكثرها تميزًا لعبة Chess Free التي حازت على جائرة المطورين في العام 2013.

يمكن تحميل اللعبة من متجر جوجل أو من متجر 1Mobile على الرابط:

www.1mobile.com/chess-free-86455.html

 

• تطبيق Fit Brains Trainer

تطبيق Fit Brains Trainer واحدًا من أكثر التطبيقات شهرةً في هذا المجال مع عدد مرات تحميل تجاوز الأربعة ملايين، لقد تم تصميم التطبيق بناءً على أكثر الألعاب نجاحًا في شبكة Fit Brains التي تجاوز عددها 180 مليون لعبة.

يمكن القول بأن البرنامج هو الأكثر متعة لإبقاء ذهنك متقدًا ببضعة دقائق من التسلية في كل يوم، مستخدمو التطيبق عبروا عن فوائد متطابقة نتيجة استخدام هذا التطبيق:

– تحسين الذاكرة والتذكر.

– تركيز أعمق.

– تفكير أسرع وأكثر دقة.

– تنمية القدرة على حل المشاكل.

– خلق مزاج ذهني-نفسي أفضل.

التطبيق متوفر أيضًا في متجر جوجل، كما يمكن تحميله من متجر 1Mobile على الرابط:

www.1mobile.com/fit-brains-trainer-1125598.html

تابعنا على تويتر


Top