كيف تحمي أبناءك على الإنترنت؟ – 2

internet-child22.jpg

عنب بلدي ــ العدد 129 ـ الأحد 10/8/2014

internet-child22بدأنا العدد الماضي الحديث عن خطورة مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال والمراهقين، وضرورة حمايتهم على الإنترنت من خلال مراقبة وتحديد المحتوى المتاح لهم، خصوصًا أن مهارات الأبناء باتت تفوق مهارات والديهم في استخدام الإنترنت؛ فأوردنا بعض النصائح التي تحمي أبناءنا من الوقوع في شرك التصفح السلبي أو من تعرضهم لأي من أشكال استغلال، وترشدهم إلى الاستخدام السليم والآمن لهذه التقنية التي باتت جزء أساسيًا من حياتنا اليومية. قمنا بشرح طريقة تنصيب برنامج Windows Essentials وربطه مع جهاز الكمبيوتر للاستفادة من خدماته في حماية الأطفال.

واستكمالًا لإجابة السؤال الذي طرحناه في العدد السابق: كيف تحمي الأسرة أبناءها على الإنترنت؟ سنقدم في هذا العدد كيفية ضبط الإعدادات الخاصة بالمواقع المسموحة التي يمكن للطفل الولوج إليها، وتحديد وقت مخصص يسمح للطفل خلاله باستخدام الإنترنت عن طريق حساب أمان العائلة الذي قمنا بإنشائه سابقًا، وربطه مع برنامج الحماية Windows Essentials الخاص بشركة Microsoft.

 

• ضبط المواقع المسموحة:

– من قائمة ابدأ Start، قم باختيار لوحة التحكم Control Panel.

– قم بالنقر على خيار حسابات المستخدمين وأمان العائلةUser Accounts and Family Safety، ثم اختر المراقبة الأبوية Parental Controls، لتظهر لك قائمة بحسابات المستخدمين الموجودة على جهاز الحاسوب الخاص بك.

– قم بالضغط على «حساب أبنائي» الذي قمنا بإنشائه سابقًا، لتفتح لك صفحة أمان العائلةFamily Safety على الإنترنت.

ملاحظة: قد تطلب منك Microsoft ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور على أحد حساباتها مجددًا (MSN, Hotmail, Outlook).

بعد الدخول الى صفحة أمان العائلة ستكون بالشكل التالي:

 

– قم بالضغط على «حساب أبنائي» كما هو موضح بالصورة أعلاه.

– اضغط على تبويب تصفية الويب Web filtering الموجود على يمين النافذة، ثم مستوى التقييد، ثم نضغط على «حساب أبنائي».

– نختار قائمة السماح فقط من ضمن الخيارات الظاهرة، ثم نضغط على كلمة قائمة السماح الموجودة باللون الأزرق.

– ستظهر لك صفحة المواقع التي يسمح للطفل بالولوج إليها، كما يمكنك إضافة أي موقع بالمستطيل المخصص عن طريق كتابة اسم الموقع والضغط على زر سماح، ثم كرر نفس الخطوات مع كل موقع تريد لأبنائك السماح باستخدامه.

ملاحظة: ستظهر لك نافذة بشكل سريع عند إضافة أي موقع جديد، تسألك: هل تريد السماح بهذا لجميع أطفالك؟، قم بالإجابة: نعم جميع الأطفال.

 

• ضبط الوقت المحدد للاستخدام:

– اضغط على تبويب حدود الوقت Time limits الموجود على يمين نافذة أمان العائلةFamily safety، ثم وقت منع الاستخدام، ثم قم بتشغيل الميزة عن طريق رمز التشغيل الموجود أعلى الصفحة «ساعات وقت منع الاستخدام لـ «حساب أبنائي».

– بعد تشغيل ميزة تحديد الوقت، سوف يتغير لون الجدول الظاهر ليمكّنك من تحديد الأيام والساعات التي تريد منع أبنائك من استخدام الإنترنت خلالها؛ قم بتحديد الأيام والساعات التي تريد عن طريق تحديد المربعات الممثلة للوقت، حيث تشير المربعات باللون الأزرق إلى أوقات المنع.

 

•       وضع كلمة مرور لحساب المدير

بعد الانتهاء مع عملية تحديد المواقع المسموح بالولوج إليها، مع تخصيص وقت معين للاستخدام، لابد من وضع كلمة مرور لحساب مدير النظام Administrator لمنع الاخرين من تغير الإعدادات التي قمنا بتحديدها والعبث بها.

قم باتباع التعليمات التالية:

– من قائمة ابدأ Start، قم باختيار لوحة التحكم Control Panel ثم حدد الخيار حسابات المستخدمين وأمان العائلة User Accounts and Family Safety، ثم اختر حسابات المستخدم User Accounts، قم بتحديد الحساب الذي ترغب بوضع كلمة مرور له ثم اختر إنشاء كلمة مرور للحساب Create Password for your account، قم بكتابة كلمة المرور التي ترغب ثم كرر كتابتها للتأكد من صحتها، ثم اضغط إنشاء Create Password لتأكيد العملية.

بعد الانتهاء من عملية إنشاء كلمة مرور لحساب المدير، يمكنك التبديل بين حساب المدير الخاص بك وبين حساب أبنائي عن طريق الضغط على زر ابدأ Start وتحديد الخيار تبديل المستخدم Switch Users، ثم الدخول إلى حساب أبنائي لتجد أن حماية العائلة مفعلة عن طريق ظهور الإشعار الموجود أعلى الساعة كما هو موضّح بالصورة التالية:

 

 

ملاحظة: يمكنك اختبار عملية التفعيل عن طريق زيارة أحد المواقع الغير المسموحة عبر المتصفح لتشاهد ظهور نافذة تخبرك بحظر بعض المحتوى بواسطة أمان العائلة، كما يمكنك اختبار ميزة المنع في الأوقات الغير المسموح بالولوج خلالها، لتظهر لك رسالة «الحساب به قيود زمنية تمنع تسجيل الدخول في هذا الوقت، الرجاء المحاولة مرة أخرى لاحقًا».

 

تابعنا على تويتر


Top