احم نفسك من الاختراق عبر حماية كلمات المرور مع F-Secure Key

f-secure-featured.png

عنب بلدي – العدد 136 – الأحد 28/9/2014

f-secure-featuredأسامة عبد الرحيم

تعتبر كلمة المرور من الطرق الشائعة في عملية التحقق من هوية المستخدم، وهي مفتاح الدخول إلى معلوماته الشخصية، بالإضافة إلى اسم المستخدم الخاص به، والتي يستطيع المستخدم من خلالهما التحكم المطلق في بياناته وإدارتها بغض النظر عن نوع الحساب الذي يديره (حساب بنكي، شبكات اجتماعية، دردشة، بريد الكتروني، منتديات، مواقع تجارية …).

فجميع هذه المواقع تحتاج إلى كلمات مرور قوية ومتينة للحفاظ على سريتها والتحقق من الهوية وتسجيل الدخول إلى جهاز الحاسب أو الهاتف الذكي أو إلى مواقع الشبكة العنكبوتية، ومنع الآخرين من الدخول إليها أو الاطلاع على محتواها.

إن استخدام نفس كلمة المرور لكل حساب من حساباتك على الإنترنت يشبه استخدام نفس المفتاح لقفل المنزل والسيارة والمكتب، وفي حالة تمكن أحد المجرمين من الدخول إلى إحداها، يكون الجميع عرضة للاختراق؛ لذا، لا تستخدم نفس كلمة المرور في أحد المواقع الإخبارية عبر الإنترنت مثلما تفعل في بريدك الإلكتروني أو حسابك المصرفي.

قد يكون الأمر غير مريحٍ إلى حد ما، إلا أن اختيار كلمات مرور متعددة يُحافظ على أمانك.

يحتاج المستخدم الكثير من كلمات المرور، ومن الصعوبة تذكر جميع هذه الكلمات، إذ يعتمد الكثير من المستخدمين على استخدام كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات، أو يقوم باستخدام كلمات مرور سهلة وقابلة للتنبؤ والتخمين.

لذلك لابد من إيجاد طريقة تساعد المستخدم على تذكر كلمات المرور وإبقائها بعيدة عن أعين المتطفلين، وهذا متوفر من خلال استخدام برنامج F-Secure Key الذي يعتبر أحد أسهل وأكثر الوسائل أمنًا لإدارة كلمات المرور.

F-Secure Key هو عبارة عن برنامج متميز يقوم بتخزين أسماء المستخدمين وكلمات المرور، بالإضافة إلى عناوين البريد الإلكتروني وأرقام بطاقات الاعتماد، وغيرها من المعلومات الخاصة بالمستخدم.

كما يوفر البرنامج إمكانية توليد كلمات مرور قوية لمختلف الحسابات، وعرض تحديثات مستمرة من خلال النشرات الدورية لإبقاء المستخدم على اطلاع بآخر حوادث الاختراق وطرق تجنبها.

ويتميز البرنامج بتوفير دخول آمن للحساب وتشفير عام لجميع البيانات؛ كل ما عليك هو أن تتذكر كلمة مرور واحدة فقط دائمًا، وأن تقوم بكتابتها وسيقوم البرنامج تلقائيًا بالتعرف على الموقع وتسجيل الدخول للحساب.

فقط قم بتحديد كلمة مرور رئيسية واحدة Master Password، وهذه هي الكلمة الوحيدة التي يجب عليك أن تتذكرها.

للاستفادة من خدمات F-Secure Key اتبع التعليمات التالية:

  • قم بتحميل البرنامج من خلال الضغط على الرابط التالي:

http://www.f-secure.com/en/web/home_global/key

واضغط على الخيارFree Download for PC لتظهر لك نافذة لتحديد مكان الحفظ على جهاز الحاسب.

  • بعد تحميل البرنامج قم بتنصيبه على جهاز الحاسب لديك، عبر اتباع خطوات التنصيب المتتالية والضغط على أيقونة install لتظهر لك أيقونة البرنامج بعد اكتمال عملية التثبيت.
  • قم بفتح البرنامج من خلال الضغط على أيقونة المفتاح الظاهرة في قائمة البرامج، لتظهر لك نافذة البرنامج، تطلب منك إنشاء حساب F-Secure جديد.
  • قم بالضغط على الخيار الأول إنشاء حساب جديد Create New Account، لتظهر لك صفحة تطلب منك إدخال كلمة مرور خاصة بالحساب وإعادة تأكيد كلمة المرور ثم الضغط على زر Ok.
  • بعد إتمام عملية إنشاء الحساب، ستلاحظ ظهور صفحة جديدة تبين محتويات البرنامج، قم بالضغط على خيار إضافة كلمة مرور Add Password، ثم قم بكتابة رابط الموقع الذي ترغب بتوليد كلمة مرور خاصة ضمن خانة URL وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور السابقة، أو توليد كلمة مرور جديدة عن طريق البرنامج من خلال الضغط على الأيقونة Generate، الموجودة على يمين خانة كلمة المرور Password، ثم اضغط على أيقونة حفظ Save لإتمام عملية حفظ كلمة المرور.
  • قم بالاطلاع على آخر أخبار الاختراق من خلال الضغط على كلمة أخبار News الموجودة ضمن قائمة الخيارات أعلى نافذة البرنامج.

VIEW

ملاحظة: يمكنك تغير كلمة المرور الرئيسية للبرنامج Master Password من خلال الضغط على الخطوط الثلاث الصغيرة أعلى البرنامج، ثم اختيار Change Master Password ثم كتابة كلمة المرور القديمة وتحديد كلمة مرور جديدة وتأكيدها مرة أخرى، ثم الضغط على أيقونة Ok.

تابعنا على تويتر


Top