ما الذي تعرفه عن دواء زيت السمك؟

-زيت-السمك.jpg

كريم مأمون

رغم التطور الكبير في العلوم لازال استخدام زيت السمك يلقى رواجًا كبيرًا بين الناس كمادة صحية، وهو زيت يستخرج من الطبقة الدهنيّة الموجودة في بعض الأسماك، كسمك التونة والسلمون والبوري وأبو ذقن والأزرق والسردين والمنهادن والقد وغيرها، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الحموض الأمينية الضرورية والمفيدة جدًا للجسم، وأهمها الأوميغا 3، كما يحتوي الزيت المستخرج من كبد سمك القد Cod Liver Oil على كميات كبيرة من فيتامينات (أ) و (د) أيضًا.

معلومات دوائية

يتميز هذا الزيت بقوامه الخفيف، وطعمه ورائحته السمكية، لذلك يضاف إليه مادة منكهة لتحسين طعمه. وهو متوافر في الصيدليات على شكل كبسولات جيلاتينية بلون أصفر مائل إلى الشفاف، تصرف بدون وصفة طبية.

ويعطى زيت السمك بجرعة كبسولة واحدة يوميًا للكبار وكبسولة كل يومين للأطفال.

تؤخذ الكبسولة مع الوجبات، فلا ينصح بتناولها على معدة فارغة ولا ينصح بتناولها على وجبة الإفطار بل على الغداء أو العشاء.

فوائد استخدام كبسولات زيت السمك

يقوي الجهاز المناعي في الجسم.

يخفض ضغط الدّم، كما يخفض مستويات الدهون الثلاثية، ويزيد حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة، وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويقلل من نسبة الإصابة بالسكري.

يفيد المرأة الحامل؛ إذ يقلل من ارتفاع ضغط الدّم عندها ويساعد على تحسين نظام المناعة لديها ولدى طفلها.

يساعد على مقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، وسرطان الثدي بشكل خاص.

يساعد على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، ويساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

يساعد على علاج الصدفية وتحسس البشرة وحب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة، كما يكافح علامات الشيخوخة حيث يعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها مما يعطيها نعومة ونضارة، ويساعد على علاج الأظافر أيضا.

يساعد على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري وله أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال.

يُستخدم لعلاج جفاف العين، والزرق، والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يساعد على علاج ما يعرف باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، ويقلل من الشعور بالاكتئاب، ويعمل على تحسين قدرات الطفل وزيادة انتباهه وتحصيله الدراسي.

يفيد زيت سمك القد في علاج التهاب المفاصل، ويساهم في التخفيف من آلام العضلات، ويحمي العظام من الترقق والهشاشة.

التأثيرات الجانبية

إن استخدام جرعات معتدلة وبنسب محددة من حبوب زيت السمك لا يعرض لأي مشكلات، أما الإكثار من تناولها دون استشارة طبيب فإنه قد يؤدي إلى بعض المخاطر، كارتفاع ضغط الدم والغثيان والإقياء والإسهال واضطرابات الكولون وظهور الطفح الجلدي وآلام عامة في العضلات والمفاصل وقلة النوم وفي بعض الحالات قد يسبب النزيف.

تحذير

يجب عدم إعطاء زيت السمك لمن لديهم فرط الحساسية المعروفة لبعض أنواع الأسماك، ولمن لديهم نزيف أو تجلّط في الدم، أو من يستخدمون أدوية نفسية؛ إذ إنه يتفاعل مع الأدوية النفسية عموما فيسبب ضررًا أكثر من الفائدة.

تابعنا على تويتر


Top