قرعة يورو 2016 في فرنسا.. هولندا أبرز الغائبين وبلاتيني موقوف

Untitled-1-Recovered-10.jpg

ترقّب عشاق كرة القدم قرعة اليورو في العاصمة الفرنسية، السبت 12 كانون الأول، بمشاركة 24 منتخبًا من كبار القارة العجوز، وسط غياب لمنتخب الطواحين الهولندي وميشيل بلاتيني نجم الكرة الفرنسية.

أساطير الكرة الأوروبية

تولى غولييت الفائز بالكأس القارية عام 1988 بزعامة الفريق الهولندي إجراء القرعة، بصحبة الظهير الفرنسي ليتزاراتو أكثر اللاعبين الفرنسيين تتويجًا بالألقاب، بالإضافة إلى مدرب منتخب إسبانيا دل بوسكي الذي شارك في البطولة كلاعب عام 1980 وقاد بلاده إلى اللقب كمدرب عام 2012، مصطحبًا الكأس معه من إسبانيا.

كما شارك مهاجم ألمانيا السابق بيرهوف والفرنسي ديفيد تريزيغيه، إلى جانب اليوناني خاريستياس الذي سجل هدف الفوز لبلاده على البرتغال في نهائي 2004.

هولندا أبرز الغائبين:

غابت هولندا، صاحبة الحضور البارز في نسخ البطولة السابقة، ووصيف كأس العالم قبل الماضية، إذ لم تتمكن الطواحين من حجز مقعدها في النهائيات للمرة الأولى منذ 1984 في فرنسا أيضًا.

وحققت هولندا بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1988 بفضل الرباعي الشهير غوليت وماركو فان باستن ورونالد كومان وفرانك رايكارد، وبلغت نصف النهائي أيضًا عامي 2000 و2004، وربع النهائي عام 2008.

كما خسرت نهائي كأس العالم 2010 بهدف مقابل لاشيء أمام المنتخب الإسباني في الوقت الإضافي، واحتلت المركز الثالث في نهائيات البرازيل 2014.

301 مليون يورو مكافآت يورو 2016

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ختام أعمال لجنته التنفيذية، الجمعة 11 كانون الأول، رفع الجوائز المالية للفرق المشاركة بكأس الأمم الأوروبية، إذ سيحصل البطل على 8 ملايين يورو مقابل 5 مليون للوصيف، وقد يحصل البطل على 27 مليون يورو إذا فاز في جميع مبارياته في البطولة القارية، من أصل 301 مليون يورو ستوزع على جميع المنتخبات المشاركة.

وأكد الاتحاد أن كل منتخب سيحصل على 8 ملايين يورو مع بدء مشاركته ومليون يورو عن كل فوز و500 ألف للتعادل.

تقنية خط المرمى (عين الصقر)

تقنيًا، أقرت اللجنة التنفيذية أنها ستصدر قرارًا في كانون الثاني المقبل، يعلن فيه الموافقة أو الرفض على استخدام تكنولوجيا خط المرمى، حسب ما أعلن الأمين العام السويسري، جاني إنفانتينو.

وتحدث إنفانتينو عن شعوره الإيجابي حول موضوع تقنية خط المرمى، وأن القرار سيتم اتخاذه في اجتماع اللجنة التنفيذية المقبل، وأضاف أنه في حال الموافقة سيتم تطبيق التقنية بالإضافة إلى الحكام الخمسة في اليورو المقبل وفي منافسات الأندية، مؤكدًا أنه مازالت هناك بعض الجوانب العلمية التي يجب إنهاؤها لتكون جاهزة للتطبيق، كالاتفاق مع شريك تقني وتركيب الكاميرات اللازمة في الملاعب.

وكان الاتحاد الدولي (فيفا) منح إشارة البدء في استخدامها منذ عامين، وطبقت في مباريات كأس العالم العام الماضي في البرازيل.

لماذا غاب بلاتيني؟

أفضل لاعب في تاريخ فرنسا ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لم يسمح له بحضور حفل القرعة في عقر داره، بعد أن قررت محكمة التحكيم الرياضي إيقافه لمدة 90 يومًا، عن ممارسة أي نشاط كروي بسبب حصوله على دفعة مشبوهة من رئيس الاتحاد الدولي السابق المستقيل والموقوف في القضية نفسها، السويسري جوزيف بلاتر.

كما حرم بلاتيني من ممارسة مهامه كرئيس للاتحاد الأوروبي وتجمد ترشيحه لرئاسة الفيفا، المقرر إقامتها في 26 شباط المقبل. وفي هذا الصدد، وجهت الجماهير الأوروبية انتقادات شرسة لبلاتيني، بسبب دوره في رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة القارية إلى 24 بدلًا من 16 منتخبًا في النسخة الأخيرة.

نتائج قرعة أمم أوروبا 2016:
– المجموعة الأولى: فرنسا ورومانيا وألبانيا وسويسرا
– المجموعة الثانية: إنجلترا وروسيا وويلز وسلوفاكيا
– المجموعة الثالثة: ألمانيا وأوكرانيا وبولندا وإيرلندا الشمالية
– المجموعة الرابعة: إسبانيا وجمهورية التشيك وتركيا
– المجموعة الخامسة: بلجيكا و إيرلندا والسويد
والسادسة: البرتغال وايسلندا والمجر

تابعنا على تويتر


Top