دعائم النهضة 6

عنب بلدي – العدد 59 – الأحد 7-4-2013

فريق سفينة الحياة
نتابع سلسلتنا هذه التي تتحدث عن دعائم نهضة بلادنا وتقدمها، هذه العوامل التي تعتمد علينا أولاً قبل أي شيء آخر، فقرار التقدم والنهضة ليس متعلقًا بدول عالمية، أو قوى إقليمية، بل إنه يعتمد علينا كشعب، فعندما يقرر كل واحد منا أن يرتقي بنفسه وينهض بمن حوله، فإننا سننجح مهما كانت الظروف من حولنا.
والأمور المطلوبة للوصول إلى النهضة ليست أشياء مادية بالمقام الأول، وإنما هي سلوكيات اجتماعية، وأخلاق حضارية وقد ذكرنا منها: نشر السكينة في المجتمع، والمبادرة، واللباقة، وصناعة المشاعر الإيجابية، وتعميم الثقة بين أفراد المجتمع وفي هذا العدد نتابع مع الدعامة السادسة.
مراعاة حقوق الآخرين
– عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك، واحفظ حقوق غيرك كما تحفظ حقوقك حتى تنهض بمجتمعك وترقى. فقد ترى إنسانًا لا يعجبك شكله أو منزلته، ولكنه ربما يقدم للناس منافع وخدمات لا تستطيع تقديمها أنت. والدنيا لا تستقر على حال، فاحترم حقوق جميع الناس مهما كانت منزلتهم.
– احترم ووقر إنسانية كل إنسان وارفع من شأنه، فالله عز وجل قد كرم بني آدم وأوجب علينا احترام انسانيتهم. ولا فائدة من تقدم شخصي يظلم حقوق الآخرين، فالإنسان ابن مجتمعه، وإما أن تسود الأخلاق أو يعم الظلم وعندها يخسر الجميع.
– من النبل ألا تهاجم الغائبين أو الضعفاء.
– عمّق صلتك بالناس ولا تهجرهم فلا تدري متى تحتاج إليهم.

تابعنا على تويتر


Top