الذهب يتراجع 800 ليرة خلال يومين في سوريا

df456.jpg

فتاتان أمام متجر للذهب في دمشق (إنترنت)

تراجع سعر الذهب في سوريا 800 ليرة خلال اليومين الماضيين، بعد موجة الارتفاع الكبيرة التي شهدها منذ بداية العام الجاري، ووصوله إلى 23 ألف ليرة للغرام الواحد.

وذكرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، عبر صفحتها في فيس بوك، اليوم الثلاثاء 17 أيار، أن سعر عيار 21 سجل 22200 ليرة، و19030 للعيار 18.

وكان سعر الغرام تراجع أمس الاثنين 500 ليرة، ما خالف كل التوقعات باستمرار صعوده ووصوله إلى 25 ألف ليرة سورية.

وأرجعت الجمعية سبب الانخفاض إلى تراجع في سعر الصرف لليرة السورية أمام الدولار، الذي سجل تراجعًا ملحوظًا في السوق السوداء خلال اليومين الماضيين.

سعر الصرف افتتح اليوم بانخفاض في أسواق دمشق، فسجل 610 ليرة للمبيع، و600 للشراء، بعدما وصل السبت الماضي إلى حدود 650 ليرة للدولار الواحد، في حين سجل في حلب 631 للمبيع و628 للشراء.

وخفض المصرف المركزي السوري أمس، سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 600 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، وأكد بأنه سيستمر في تطبيق خطة التدخل التي أعلن عنها الثلاثاء 10 أيار، حتى “وصول سعر الصرف إلى “مستويات مقبولة”.

من جانبه أعلن حاكم المصرف، أديب ميالة، أن كل شركة صرافة ملزمة بشراء شريحة رابعة من القطع الأجنبي، مبينًا أنه “تم تحديد مبلغ مليون دولار لكل شركة و100 ألف دولار لكل مكتب تحت طائلة إغلاق الشركة أو المكتب في حال عدم الالتزام”.

ويترقب السوريون ما سيؤول إليه وضع الليرة بعد إشاعات حول استمرار تدهورها ووصولها إلى ألف ليرة مقابل الدولار، وتخوفهم من ارتفاع الأسعار أكثر خاصة قبيل شهر رمضان الذي بات على الأبواب.

تابعنا على تويتر


Top