نظّم مكتبتك الموسيقيّة

Untitled-2-copy.jpg

عنب بلدي – العدد 65 – الأحد 19-5-2013

Untitled-2 copyواحدة من أكبر التحديّات التي يثيرها المحتوى الرقمي الكبير، هو الطريقة التي من الممكن تنظيمه بها، وفهرسته، وسهولة الوصول إليه.
فعندما يكون لديك بضعة ملفات وورد docx أو pdf فلن تشعر بما نتحدّث عنه اليوم، لكن عندما تمتلك مكتبة تضم المئات من هذا النوع من الملفات، فإن تنظيمها وفهرستها، والوصول إليها لن تكون بهذه السهولة على الإطلاق. البعض يظنّ بأنّ حل هذه المشكلة بسيط، فمثلًا نقوم بإنشاء مجلد اسمه «مكتبة الملفات»، وداخل هذا المجلد ننشئ مجلدات أخرى: «ملفات فكريّة»، «ملفات سياسيّة»، «ملفات دينيّة» الخ.. ثم داخل مجلد الملفات الفكريّة سنجد مجلدات أخرى: «الفلسفة المثاليّة»، «التجديد الفكريّ»، «المدارس الفكريّة» … وهكذا فأن التشجير المستمر لترتيب الملفات بشكل دقيق سيخلق نوعًا كبيرًا من التعقيد، فقد يتطلب الوصول إلى أحد الملفات الدخول إلى عشر مجلدات، هذا إن كنتَ تتمتع بذاكرة قويّة.
نفس الأمر ينطبق على كلّ المحتوى الرقميّ، الصور، الموسيقى، الفيديو، الملفات، لذلك كان لابدّ من برامج تقدّم أفكارًا مختلفة في التنظيم، والأهمّ تحقيق وصول سهل للغاية إلى أي ملف.
مجددًا فإن من يملك عشرين أغنية (مثلًا) لن يستفيد من هذه الطريقة، بل سيشعر أنّه سيصرف وقتًا لا يستحق لتنظيم ما لا يحتاج التنظيم، لكن من يملك مكتبة موسيقيّة تضم مئات المقطوعات، فننصحه بشدّة بمتابعة القراءة، والتعوّد على استخدام البرنامج، لأنّه سيجد فرقًا هائلًا.

مختبرات شركة موزيلا تقدّم لنا حلّها هنا، فإضافة إلى ثعلب النار (فيرفُكس، متصفح الويب الشهير)، وطائر الرعد (ثندربيرد، برنامج لتنظيم البريد الإلكتروني، كنّا قد استعرضناه في هذه الزاوية سابقًا)، مختبرات موزيلا تقدّم لنا حلًا تقنيًا جديدًا لتنظيم المكتبات الموسيقيّة، إنّه بالتأكيد برنامج الطائر المغرّد Songbird.
برنامج الطائر المغرّد بدأ العمل عليه منذ 2006 لتنظيم المكتبات الموسيقيّة، وهو برنامج حرّ ومجانيّ، متوفر لأنظمة التشغيل الثلاث الكبيرة (ويندوز، ماك، لينكس)، بالإضافة إلى ثلاث نسخ أخرى، واحدة لأجهزة الأندرويد، والثانية لأنظمة ماك iOS والثالثة كتطبيق ويب (يمكن تشغيله من المتصفح مباشرة والاستماع).

لنستعرض بعضًا من ميزّات البرنامج:
– متوافق مع جميع أنظمة الحاسب والهاتف الذكيّ، وبجميع المعماريات (32بت / 64 بت).
– يمكنه تشغيل العديد من الصيغ الصوتيّة، مثل mp3, aac, ogg, flac, wma, apple lossless.
– إمكانيّة تشغيل المقاطع الصوتيّة المحميّة بتقنية DRM.
– قابليّة تغيير واجهة الاستخدام Skins، وتنزيل واجهات إضافيّة من الشبكة.
– إمكانية تصفح الويب من البرنامج! وتحميل المقاطع الصوتيّة من المواقع المختلفة أو الاستماع إليها مباشرة.
– القدرة على الاشتراك في المدونات الصوتيّة Audio Blogs.
– دعم إنشاء قوائم تشغيل مختلفة.
– واجهة شبيهة ببرنامج iTunes.
– إمكانيّة التحكم بالبرنامج عن طريق لوحة المفاتيح.
– يدعم الاستماع إلى إذاعات النت بشكل مباشر.
– القدرة على تعديل وحفظ المعلومات الفنيّة للمقطوعات الصوتيّة، ما يعرف بـ metadata tags.
– التصدير والاستيراد من وإلى iTunes.

يقوم البرنامج بعمل مسح Scan لجهازك، بحثًا عن جميع الملفات الصوتيّة، ليتم استيرادها لواجهة البرنامج، وسيكون بعد ذلك من السهل جدًا تشغيل أي مقطوعة، بكتابة أول أحرفها، أو اسم مغنيها، أو الألبوم… كما يمكن تفعيل نمط الخلط، أو التشغيل العشوائي للأغاني، أو نمط التكرار.

الذي يميّز البرنامج بحقّ هو إمكانيّة التمدّد (مثل متصفح فيرفكس) عن طريق الإضافات Add-ones، والتي تمكّن المستخدمين من إضافة مهام إضافيّة للبرنامج، مثل تشغيل المزيد من الصيغ الصوتيّة، الاتصال بالمواقع التي توفّر كلمات الأغاني، لعرضها أثناء تشغيل المقطوعات، عرض معلومات عن المغنيّ أو الألبوم من ويكيبيديا، عرض صور المغنين بدلًا من أسمائهم، مانع إعلانات لمتصفح الويب في البرنامج، والكثير من الإضافات المختلفة.

موقع البرنامج

لمن يرغب بتجربة برامج أخرى تؤدّي ذات الوظيفة، فلدينا:
Banshee
aTunes

تابعنا على تويتر


Top