تنافس قطري- أمريكي للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد

ملعب اولد ترافورد ومقر نادي مانشستر يونايتد - 14 اذار 2022 (AP)

camera iconملعب "أولد ترافورد" ومقر نادي مانشستر يونايتد- 14 من آذار 2022 (AP)

tag icon ع ع ع

تتنافس أكثر من جهة وشركة عالمية على عملية شراء واستحواذ نادي مانشستر يونايتد، أحد أعرق وأكبر الأندية الإنجليزية.

ونشرت “Sky Sports” البريطانية اليوم، الجمعة 17 من شباط، أن عائلة جيليزر المالكة للنادي تريد خمسة مليارات جنيه إسترليني على الأقل لبيع مانشستر يونايتد.

لكن القطريين مصممون على عدم دفع مبالغ زائدة، وسط استعدادهم لإنفاق مبالغ طائلة لإعادة الفريق والبنية التحتية للنادي إلى أمجاده السابقة.

وأوضحت الشبكة البريطانية أن المستثمرين المرتبطين بالعائلة القطرية الحاكمة، سيقدمون عرضًا لشراء مانشستر يونايتد اليوم.

وتدرك الشبكة أن هناك مستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، سيقدمون عروضًا لشراء النادي أيضًا، بالإضافة إلى شركة “inos” الأمريكية للبتروكيماويات، التابعة لرجل الأعمال والملياردير البريطاني جيم راتكليف.

العرض القطري لشراء اليونايتد سيؤدي إلى استثمار كبير بالنادي وبمدينة مانشستر، بحسب الشبكة، إذ تجب إعادة تطوير ملعب “أولد ترافورد” وملعب “كارينجتون” التدريبي، والقطريون مستعدون لإعادة النادي إلى سابق عصره الذهبي.

ويحظى الملف القطري بمباركة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كونه أحد مشجعي مانشستر يونايتد.

ومن المتوقع أن تكون قطر أو السعودية الأقرب للاستحواذ على النادي، كونهما لا يعتمدان على القروض لتمويل الصفقة، بحسب الشبكة.

ولا يزال الملياردير إيلون ماسك، أحد أغنى رجال العالم، ملتزمًا الصمت، رغم أنه أحد مشجعي الشياطين الحمر الكبار.

وأشارت الشبكة البريطانية إلى أن استحواذ قطر على اليونايتد لن ينفي التزامها أيضًا تجاه باريس سان جيرمان، المملوك لشركة “قطر للاستثمارات الرياضية”.

وبهذا يتطلب من الشركة القطرية أن تراعي قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، التي تنص على أنه لا يمكن أن يلعب فريقان ضد بعضهما إذا كانا في مسابقة واحدة من المسابقات الأوروبية كون المالك واحدًا.

وختمت الشبكة البريطانية أن هناك عددًا آخر من العروض قد تقدم في الأيام القليلة المقبلة، ومعظم هذه العروض قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

عرض توتنهام هوتسبير في المزاد

من جهة أخرى، بدأت مفاوضات جادة في العاصمة البريطانية لندن، بخصوص شراء نادي توتنهام هوتسبير أحد أعرق وأقدم الأندية الإنجليزية.

وقالت صحيفة “The Sun“، في 15 من شباط الحالي، إن مالك نادي توتنهام هوتسبير، جو لويس، فتح المزاد لبيع النادي ولكنه يطلب أكثر من أربعة مليارات جنيه إسترليني، وسط أنباء عن تقديم عرض الاستحواذ من قبل جهم نجفي.

وأضافت الصحيفة أن رجل الأعمال الأمريكي الإيراني جهم نجفي، الذي يرأس شركة “كونسور تيوما” الأمريكية، يعد بتقديم عرض لاستحواذ على النادي بقيمة 3.1 مليار جنيه إسترليني.

وتابعت الصحيفة أن نجفي المهتم بشراء توتنهام هوتسبير، هو نائب رئيس فريق ماكلارين ريسينغ، وكذلك هو أحد المساهمين بفريق فينكس صنز في الدوري الأمريكي للمحترفين.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن مالك نادي توتنهام جو لويس على استعداد للنظر في البيع، إذا قدم النجفي قيمة جيدة وكبيرة.

ويرغب رجل الأعمال الأمريكي نجفي في عملية الاستحواذ والاستثمار في بريطانيا، خاصة أنه سبق أن عرض شراء واستحواذ نادي إيفرتون.

وقالت صحيفة “The Sun”، إن مالك النادي يعد عرضًا جذابًا نظرًا إلى موقع النادي في العاصمة لندن، والاستاد الأكثر حداثة الذي يستضيف مباريات كرة القدم.

كما يحتوي الملعب على صالة فيها حلبات الملاكمة الكبرى، وفيها الكثير من المنشآت الرياضية والألعاب المختلفة.

وكان نادي توتنهام أعلن في الأسبوع الماضي عن إيرادات بلغت 444 مليون جنيه إسترليني، للسنة المنتهية في حزيران 2022، أي بزيادة 83 مليون جنيه إسترليني على العام السابق، مع عودة المشجعين للملاعب بعد جائحة “كوفيد- 19”.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن العرض الذي يقوده نجفي يقدّر بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني.

كما قالت صحيفة “The Sun”، إن شركة “ASP” وشركاءها ستفوز بنسبة 70%، مع توفير 30% المتبقية من قبل الداعمين في الشرق الأوسط بما في ذلك من أبو ظبي.

وإذا تمت عملية الشراء والاستحواذ لنادي توتنهام هوتسبير من قبل نجفي، يصبح عدد الأندية المملوكة للأمريكيين 11 ناديًا، بعدما جرى الاستحواذ على ناديي تشيلسي وبورنموث عام 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة