كيف انقلبت المدرعة الروسية شمالي حلب

tag icon ع ع ع

مع مرور يوم على مقتل جندي روسي وإصابة آخرين بسبب انقلاب عربة لدورية روسية بالقرب من خطوط التماس شمالي محافظة حلب، لم تعلن موسكو رسميًا عن تفاصيل العملية، وبينما تتحدث وسائل إعلام محلية عن أن تركيا مسؤولة عن استهداف الدورية، قالت أخرى روسية إن المدرعة تعرضت لحادث سير.

وكالة “رويترز” للأنباء قالت إن مقاتلًا روسيًا قتل إثر قصف صاروخي شمالي محافظة حلب، طال مدرعة عسكرية روسية خلال دورية لها في المنطقة المحاذية لمناطق نفوذ تركيا.

وبحسب ما نشرته الوكالة فجر اليوم، الثلاثاء 13 من حزيران، قال مسؤول بوزارة الدفاع التركية، لم تسمّه، إن “التقارير التي تفيد بأن القوات التركية قصفت مواقع في ريف حلب الشمالي وأصابت عربة مدرعة روسية غير صحيحة”.

حساب “Directorate 4” الإخباري الروسي، نشر عبر “تيلجرام” تسجيلًا مصورًا قال إنه لعملية نقل الجرحى من منطقة الحادث باتجاه قاعدة “حميميم” الروسية بريف اللاذقية غربي سوريا، عبر طائرة مروحية من طراز “Mi-8MTV”.

وأشار الحساب الإخباري في منشور منفصل إلى أن الحادث الذي توفي إثره جندي روسي وأصيب ثلاثة آخرون، نتج عن انقلاب عربة مدرعة من طراز “تايجر” في حفرة على الطريق الواصل بين حربيل- وأم الخوش في محافظة حلب.

وبينما لم تعلق وزارة الدفاع الروسية أو التركية، على الحادث حتى لحظة تحرير هذا الخبر، قالت قناة “روناهي” المقربة من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) المسيطرة على المنطقة، إن الجيش التركي هو من استهدف الدورية الروسية شمالي حلب.

وكان “المرصد السوري لحقوق الإنسان” قال، أمس الاثنين، إن “القوات التركية قصفت مزارع أم حوش- حربل شمالي حلب، بالمدفعية الثقيلة في أثناء مرور رتل عسكري روسي، وسقطت قذيفة على مدرعة روسية متسببة بإعطابها، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية”.

مراقب الحرب الروسي “Alexander Kovalenko” قال عبر “تويتر”، أمس الاثنين، إن جنديًا روسيًا قتل إثر استهداف مجهولين لمدرعة تتبع للجيش الروسي شمالي حلب.

المنطقة التي تعرضت فيها المدرعة الروسية للحادث تعتبر محاذية لمدينة مارع الخاضعة لسيطرة المعارضة المدعومة من تركيا شمالي حلب، بينما كانت تتجول المدرعات الروسية على الطريق الواصل بين بلدتي حربل وأم حوش، ضمن المناطق التي تسيطر عليها “قسد”، شمالي حلب.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض لها دورية عسكرية روسية للاستهداف شمال غربي سوريا، إذ سبق وأعلنت قاعدة “حميميم” الروسية في اللاذقية، عن إصابة ثلاثة جنود روس بجروح طفيفة، جراء انفجار عبوة ناسفة في أثناء دورية مشتركة مع تركيا على الطريق الدولي حلب- اللاذقية (M4)، في 14 من تموز 2020.

رسم يوضح مسار المدرعة الروسية التي تعرضت لحادثة أدت إلى مقتل جندي (Syria L;iveuamap)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة