البيضة بـ1100 ليرة.. أهالي درعا يتخلون عن عادة الشراء بالطبق

أسعار غير مسبوقة لمادة البيض في درعا- 7 من أيار 2023 (عنب بلدي/ حليم محمد)

camera iconأسعار غير مسبوقة لمادة البيض في درعا- 7 من أيار 2023 (عنب بلدي/ حليم محمد)

tag icon ع ع ع

سجلت أسعار مادة البيض أسعارًا غير مسبوقة في محافظة درعا جنوبي سوريا، إذ وصل سعر الطبق (30بيضة) إلى 30 ألف ليرة سورية.

ووصل سعر البيضة إلى ألف و100 ليرة سورية في حال البيع بالمفرّق، والذي يلجأ إليه معظم الأهالي، مع الارتفاع التدريجي لسعر البيضة، إذ كان لا يتجاوز 600 ليرة في أيلول 2022.

مداجن خارج الخدمة

تاجر مواد غذائية في درعا عزا في حديث إلى عنب بلدي، ارتفاع السعر إلى خروج عدد كبير من المداجن عن الخدمة بعد غلاء تكاليف التربية، ولا سيما الأعلاف والأدوية.

في تموز 2022، ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، نقلًا عن المدير العام لمؤسسة الدواجن سامي أبو دان، إن المؤسسة تخسر في كل بيضة 100 ليرة سورية، وأن حجم الخسارة لدى القطاع الخاص أكبر لأن الأعلاف غير مدعومة.

وأضاف أبو دان، أن الخسارات المتلاحقة في القطاع الخاص ستكون سببًا في خروج المداجن عن الخدمة، وخاصة صغار المربين، وفي حال استمرت هذه الخسارات لن يتوفر في السوق بيض ولا دجاج.

الشراء بالبيضة

اعتاد سكان محافظة درعا شراء البيض بالطبق (30بيضة)، ولكن مع ارتفاع سعره لجأ السكان إلى الشراء بالبيضة.

وقالت أنعام (30 عامًا)، وهي من سكان ريف درعا الغربي، إنها كانت تشتري البيض سابقًا بالطبق، وباتت تشتري بالبيضة، بما يكفي حاجة الأسرة منذ تواصل ارتفاع الأسعار.

وأضافت، أن البيض كان سابقًا مادة رئيسة في وجبة إفطار كل يوم، إلا أنه حاليًا لم يعد كذلك “وقد يمضي أسبوع ولا نشتري البيض”، حسب قولها.

من جهته قال عبد الحميد، وهو بائع في محل مواد غذائية، إن إقبال السكان ضعيف على شراء البيض، ومن النادر شراء طبق كامل، وحتى الشراء بالبيضة شهد تراجعًا بعد غلائه مؤخرًا.

وفي آذار الماضي، قال رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية زراعة درعا، حسن الأحمد، إن عدد مزارع الدواجن في المحافظة 599 مدجنة، منها 148 مدجنة خاصة بإنتاج البيض تنتج 63 مليون بيضة سنويًا، ويوجد في المحافظة 451 مزرعة تنتج 11 ألف طن من اللحم الأبيض.

تأثير على الفروج

يترافق ارتفاع سعر البيض بارتفاع مماثل في سعر الفروج، إذ وصل كيلو الفروج الحي 23 ألف ليرة سورية، ويتجاوز سعر الفروجة الواحدة 60 ألف ليرة.

ويقوم الأهالي الفروج بشراء لحم الدجاج بالقطعة، ووصل سعر كيلو الفخذ إلى 26 ألف ليرة سورية، وكيلو الصدر إلى 35 ألف ليرة، وكيلو الشيش إلى 43 ألف ليرة، وكيلو “الدبوس” إلى 24 ألف ليرة.

ويبلغ متوسط الرواتب الشهري للموظفين في سوريا (في القطاع الخاص والعام) نحو 149 ألف ليرة سورية (30 دولارًا أمريكيًا)، بحسب موقع “Salaryexplorer“.

وسجل سعر مبيع الدولار الأمريكي 9000 ليرة سورية، وسعر شرائه 8900 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية.

وبحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لشؤون المساعدات الإنسانية (أوتشا) في 1 من أيار الماضي، بلغ عدد السوريين المحتاجين إلى مساعدات إنسانية 15.3 مليون شخص، بزيادة نسبتها 5% على عام 2022.

اقرأ أيضًا: سلفة مالية لـ”مؤسسة الدواجن” في سوريا.. القطاع “ينهار”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة