جوني كالافات.. “كشّاف” ريال مدريد الناجح

مكتشف المواهب جوني كالافات مع اللاعب فينيسيوس (Marka)

camera iconمكتشف المواهب جوني كالافات مع اللاعب فينيسيوس (Marka)

tag icon ع ع ع

بدأت علاقة مكتشف المواهب الرياضية جوني كالافات مع ريال مدريد (فريق كرة قدم إسباني) عام 2014، وكانت مسيرة مكللة بالنجاح منذ انطلاقها حتى الآن.

كان للاعبين الشباب الذين ساهم في ضمهم كالافات، مثل فينيسيوس جونيور وإدوارد كامافينجا ورودريغو للنادي الإسباني، دورًا مهمًا في تحقيق البطولات وأخرهم كأس ملك إسبانيا، وفي موسم 2021-2022 ساهموا في تحقيق العديد من البطولات، أهمها دوري الأبطال والدوري الإسباني.

من هو جوني كالافات؟

ولد جوني كالافات لأب إسباني وأم برازيلية، في 19 من كانون الأول 1972، ويحمل الجنسيتين الاسبانية والبرازيلية، ولد في إسبانيا ونشأ في البرازيل، مما أعطاه رؤية مميزة لمواهب قارة أمريكا الجنوبية.

كان كالافات لاعب كرة قدم صالات، ثم تخصص في “الكشافة” وعرف أن لديه سحرًا في اكتشاف اللاعبين الشباب.

ممارسة كالافات لكرة قدم الصالات جعلته أكثر فهمًا لطبيعة اللعبة وتفاصيلها، على اعتبار أنها تلعب ضمن صالات صغيرة بالمقارنة مع الملاعب الاعتيادية، وهو ما يجعله قادرًا على ملاحظة التفاصيل المهارية للاعبين.

قدرته على ملاحظة التفاصيل جعلته أحد أشهر كشافي مواهب كرة القدم، وهي مهنة لها أهمية كبيرة في كرة القدم الحالية.

والكشاف بحسب صحيفة “The football lovers” هو موظف في أحد نوادي كرة القدم، ذو خبرة يراقب المواهب ويقيمها ويبحث عن أفضل المرشحين، إذ يبدأ بمراقبة المواهب من عمر 13 عامًا، إذ يبدأ تشكل اللاعب في هذا العمر شكل صحيح ويمكن تطويره.

وفي ظل الارتفاع الكبير بأسعار انتقالات اللاعبين خلال السنوات الماضية، وسعي الأندية للاستمرار بالمنافسة على الألقاب، ازدادت أهمية دور الكشافة، وأصبحت الأندية تمتلك فرق كشافة حول العالم.

يحضر الكشافة بطولات الشباب، والمباريات الدولية، والمباريات الاحتياطية، ومباريات الدرجة الثانية محليًا وتتطلب وظيفتهم الكثير من السفر.

يبحث الكشاف عن خصائص معينة في اللاعب، مثل السرعة والقوة البدنية والبراعة في التهديف اعتمادًا على المركز الذي يلعب فيه، ويتم تقييم شخصية اللاعب، هل لديه معدل وعقلية العمل اللازمين؟، هل يعتني بجسده؟، هل هو عرضة للإصابات المتكررة؟.

يحقق الكشاف في مجموعة متنوعة من المصادر لتحديد اللاعبين الواعدين، وتقييم مهاراتهم ومدى ملائمتهم للفريق، ويقضي معظم وقته في قراءة أخبار كرة القدم، ومشاهدة المباريات للتعرف على اللاعبين الواعدين، وبمجرد تحديد اللاعب الذي يثير اهتمامه يقوم المستكشف بإجراء تحقيق شامل للتأكد من أن اللاعب لديه الموهبة والشخصية للنجاح في النادي المسؤول عنه.

ويلعب الكشاف دورًا مهمًا في نجاح فريق كرة القدم المنتمي إليه، مثل ما حصل مع كالافات في ريال مدريد، إذ أن معظم صفقاته التي لم تكلف المادة أموالًا كثيرة كانت ناجحة ولعبت دورًا مهمًا في جلب الكثير من الألقاب للنادي الإسباني.

يسافر الكشاف بهدف مشاهدة مباريات اللاعب، ويلتقيه شخصيًا مع عائلته لتقييم الاهتمام، وتحديد ما إذا كان اللاعب لديه الشخصية والنضج اللازمين للنجاح في فريق كرة قدم محترف.

بدأ كالافات مع ريال مدريد عام 2014 ضمن فريق الكشافين، بعد أن قاده عمله المميز في مختلف الأوساط إليهم، واختص باكتشاف مواهب أمريكا الجنوبية، وبعد ثلاثة أعوام تم تعيينه رئيس الكشافة في 30 من حزيران 2017، بعد ترقيته شخصيًا من رئيس النادي فلورنتينو بيريز حسب صحيفة “Foot the ball

صفقات جوني كالافات الناجحة

ركز كالافات اهتمامه على المواهب الشابة في قارة أمريكا الجنوبية وخاصة البرازيل، إذ تعتبر أرض المواهب، والتي استفاد منها في الفترة الأخيرة النادي الاسباني ريال مدريد، وتعتبر الصفقات التي تمت فيها من أفضل الصفقات، إذ حققت تحت اسم النادي بطولات عديدة ومهمة، كدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني.

لاعبون مميزون تحت اسم كالافات

كارلوس كاسيميرو: لاعب كرة قدم برازيلي، يلعب في مركز الوسط الدفاعي حاليًا مع مانشستر يونايتد وسابقًأ مع ريال مدريد، لعب جوني كالافات دورًا كبيرًا في انتقاله للنادي الإسباني، إذ قام بإقناع والديه أنه سيكون نجمًا كبيرًا في ريال مدريد، حيث حقق العديد من البطولات تحت اسم النادي أبرزها: أربعة ألقاب دوري أبطال أوروبا ولقبين دوري إسباني، ولكن لم يستمر كاسيميرو مع ريال مدريد وانتقل إلى النادي الانجليزي مانشستر يونايتد في 2022، مودعًا ريال مدريد بعد 9 سنوات قضاهم ضمنه.

ماركو أسينسيو: لاعب كرة قدم إسباني، يلعب في مركزين الوسط الهجومي والجناح، قبل انضمامه إلى ريال مدريد في كانون الثاني 2014، من نظيره الإسباني مايوركا، ضمه لم يكن سهلًا إذ كان رئيس مايوركا حينها لاعب برشلونة السابق ميجويل أنخيل، الذي حاول ضم أسينسيو إلى برشلونة لكن تدخل كالافات حسم صفقته إلى ريال مدريد، توج مع ريال مدريد بعدة ألقاب أهمها: دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات والدوري الإسباني ثلاث مرات

فينيسيوس جونيور: لاعب كرة قدم برازيلي، يلعب في مركز الجناح الأيسر مع ريال مدريد، اكتشفه كالافات عندما كان عمره 18 عامًا، حينها كان يلعب مع نادي فلامينجو البرازيلي، كان كالافات هو السبب الرئيسي في إقناع فينيسيوس وعائلته للانتقال إلى ريال مدريد، ويعد صديقًا مقربًا منهم، لم يتوقع أحد أن يكون فينيسيوس نجمًا كبيرًا في النادي، ولكنه أثبت نفسه إذ يعتبر من أفضل الأجنحة في عالم كرة القدم حاليًا، وحقق العديد من البطولات المهمة أبرزها: دوري أبطال أوروبا مرة واحدة والدوري الإسباني مرتان ومؤخرًا كأس الملك الاسباني.

فيديريكو فالفيردي: لاعب كرة قدم أوروغواياني، يلعب في مركز الوسط مع ريال مدريد يتميز بسرعته، عندما كان في فريقه السابق بينارول الأوروغواياني، كان يسعى للتعاقد معه الإسباني برشلونة والانجليزيان تشيلسي وارسنال، وكان الأخير قد اقترب لحسم الصفقة عندما تدخل كالافات وتواصل مع رئيس النادي وعائلة فالفيردي وأقنعهم بالانتقال إلى ريال مدريد، وتمت الصفقة على مسؤولية كالافات الشخصية بعد رفض الجهاز الطبي له، إذ رأوا أنه يعاني من سوء التغذية، ولكن إصرار كالافات عليه كان في مكانه إذ يعتبر فالفيردي الأن من أهم لاعبين الفريق، وحقق بطولات عديدة تحت اسمه منها: دوري أبطال أوروبا مرة والدوري الاسباني مرتان.

وأيضًا يوجد العديد من اللاعبين الذين اكتشفهم كالافات أو ساهم في ضمهم ومنهم: رودريغو، إيدير ميليتاو، إدوارد كامافينجا، أورلين تشواميني وأخرهم جود بيلنجهام.

يعد جوني كالافات من أهم عناصر النادي الإسباني، إذ كان السبب الخفي وراء العديد من النجاحات، ويعتبر النقطة الثالثة في المثلث الذي يدير النادي بجانب خوسيه أنجيل سانشيز وفلورنتينو بيريز.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة