بذكرى تأسيس “جيمس ويب”.. “ناسا” تنشر صورة لولادة 50 نجمًا

camera iconصورة الذكرى السنوية الأولى لتلسكوب "جيمس ويب" يعرض ولادة نجم في مجمع السحابة Rho" Ophiuchi"، وهو أقرب منطقة لتشكيل النجوم من الأرض- 12 من تموز 2023 (ناسا)

tag icon ع ع ع

احتفلت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بعام من الاستكشافات التي حققها تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي بنشر صورة جديدة لولادة 50 نجمًا شبيهًا بالشمس.

وأصدرت “ناسا” الصورة ذات الدقة العالية بتقريرها، الأربعاء 12 من تموز، لسحابة باسم “رو أوفيتشي” (Rho Ophiuchi)، وهي عبارة عن سديم مظلم من الغاز والغبار في كوكبة “الحواء”، وهي أقرب “حضانة” نجمية إلى الأرض، يسمح قربها عند 390 سنة ضوئية بالتقاط صورة قريبة من أقوى تلسكوب بُني حتى الآن.

وقال مدير “ناسا”، بيل نيلسون، “في عام واحد فقط، حوّل تلسكوب (جيمس ويب) الفضائي نظرة البشرية إلى الكون، من خلال النظر إلى سحب الغبار ورؤية الضوء من زوايا بعيدة من الكون لأول مرة، كل صورة جديدة هي اكتشاف جديد، وتمكن العلماء في جميع أنحاء العالم من طرح الأسئلة والإجابة عنها وهو ما لم يحلموا به من قبل”.

وتظهر صورة “جيمس ويب” نحو 50 نجمًا صغير العمر، من نفس كتلة الشمس أو أصغر، وبعض تلك النجوم لديها ظلال لأقراص كوكبية (وهي علامة على أن كواكب قد تتشكل في النهاية حولها).

وفي حديث لوكالة “فرانس برس” اليوم، الخميس 13 من تموز، قالت عالمة الفلك في معهد علوم تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي كريستين تشين، “في الجزء السفلي من الصورة، يمكنك أن ترى نجمًا فتيًا يتمتع بطاقة كافية لدرجة أنه ينفخ فقاعة في سحابة الغبار والغاز التي ولد منها”.

وأضافت أنه يفعل ذلك من خلال مزيج من ضوئه ورياح نجمية مرتبطة به.

والفضاء مليء بالغاز والغبار اللذين بدورهما يعملان كمواد خام لنجوم وكواكب جديدة.

وشرح العالم في مشروع “جيمس ويب” كلاوس بونتوبيدان للوكالة، أن صورة “جيمس ويب” لسحابة “رو أوفيتشي” تسمح لنا بمشاهدة فترة وجيزة جدًا من دورة الحياة النجمية بوضوح، مشيرًا إلى أن شمسنا قد مرت بمرحلة مثل هذه منذ فترة طويلة، والآن لدينا التكنولوجيا المواتية لنرى بداية حكاية نجم آخر.

“جيمس ويب”.. التلسكوب الأقوى

أُطلق تلسكوب “جيمس ويب” في كانون الأول 2021، من جزر غويانا الفرنسية، ضمن صاروخ في رحلة تقارب مليون ميل إلى منطقة في الفضاء تسمى نقطة “لاغرانج الثانية” (L2).

وكُشف عن أول صورة كاملة بالألوان من قبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في 11 من تموز 2022، وهي أوضح مشهد حتى الآن للكون المبكر منذ 13 مليار سنة.

ويفتخر “جيمس ويب” بمرآة أساسية يبلغ قياسها أكثر من 21 قدمًا (6.5 متر)، تتكون من 18 قطعة سداسية مطلية بالذهب، بالإضافة إلى واقٍ شمسي من خمس طبقات بحجم ملعب “تنس”.

وعلى عكس سابقه “هابل”، يعمل التلسكوب بشكل أساسي في طيف الأشعة تحت الحمراء، ما يسمح له بالنظر إلى أبعد المناطق، واختراق سحب الغبار حيث تتشكل النجوم وأنظمة الكواكب.

ويمتلك “جيمس ويب” وقودًا كافيًا لمهمة مدتها 20 عامًا، ويعد بعصر جديد من علم الفلك.

وسينضم إليه قريبًا تلسكوب “إقليدس” الفضائي الأوروبي الذي أطلق مطلع تموز الحالي في مهمة لإلقاء الضوء على اثنين من أعظم ألغاز الكون: الطاقة المظلمة، والمادة المظلمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة