أكثر من 2900 حالة وفاة في زلزال المغرب بعد ثلاثة أيام من وقوعه

آثار الركام الذي خلفه الزلزال بمدينة أمزميز في المغرب- 9 من أيلول 2023 (رويترز)

camera iconآثار الركام الذي خلفه الزلزال بمدينة أمزميز في المغرب- 9 من أيلول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

تواصل حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز في المغرب الارتفاع، بعد مرور أكثر من ثلاثة أيام على وقوع الزلزال، الذي بلغت شدته سبع درجات على مقياس “ريختر”.

وذكرت القوات المسلحة المغربية اليوم، الثلاثاء 12 من أيلول، أن حصيلة وفيات الزلزال بلغت 2901 قتيلًا، و5530 جريحًا، كما دُفن 2854 شخصًا من المتوفين.

وتواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث عن الناجين وانتشال الجثث، مع تراجع الآمال بالعثور على أحياء، جراء مرور أكثر من 48 ساعة على وقوع الزلزال.

ووصلت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر للمشاركة في عمليات البحث، مع الإشارة إلى إمكانية قبول عروض المساعدة التي قدمتها دول أخرى للمغرب.

مدير منظمة “الدفاع المدني السوري”، رائد الصالح، أبدى، السبت الماضي، استعداد المنظمة للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ، وقال عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا)، “إننا بما نمتلكه من خبرة في عمليات البحث والإنقاذ، نؤكد جاهزيتنا التامة للمشاركة في هذه المهمة الإنسانية العظيمة وإنقاذ العالقين تحت الركام”.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، أن الزلزال ألحق أضرارًا بأكثر من 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة.

كان مركز الزلزال جامعة “إيغيل” في إقليم الحوز، جنوبي المملكة، وتركزت الوفيات في أقاليم معاملات الحوز ومراكش وورززات وأزيلال وشيشاوى، بينما نُقل المصابون إلى المستشفيات لتلقي العلاجات اللازمة.

وشملت الأضرار المادية مناطق غير مأهولة، مع دعوة الداخلية المغربية المواطنين للتحلي بالهدوء، على أن تطلع السلطات الرأي العام في حينه على التطورات المتعلقة بهذه الفاجعة.

تجارب مريرة

عاش المغرب خلال العقود الماضية تجارب مريرة مع الزلازل، منها زلزال بشدة 6.3 درجة على بعد 400 كيلومتر شمال شرقي العاصمة الرباط، في 24 من شباط 2004، وتسبب بمقتل 628 شخصًا حينها.

وفي 29 من شباط 1960، تعرضت مدينة أغادير لزلزال وصف بأنه “الأكثر دموية” بتاريخ المغرب، إذ بلغت شدته 5.7 درجة، وتسبب بمقتل نحو 15 ألف شخص (نحو ثلث سكان المدينة في تلك الفترة)، وإصابة 12 ألفًا آخرين بجروح وعاهات، وفقدان نحو 35 ألف شخص منازلهم، وحدث قبيل سحور ثالث أيام شهر رمضان حينها.

بعد الزلزال، أصدرت كل من سلطنة عمان والأردن والسعودية وتركيا وليبيا وإسبانيا وإيران وروسيا بيانات تعزية بضحايا الزلزال، كما أبدت الولايات المتحدة وبريطانيا استعدادهما لتقديم المساعدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة