ثلاثة علماء ينالون “نوبل” لأبحاثهم في “ديناميكيات الإلكترون”

هانز إليجرين، السكرتير الدائم للأكاديمية الملكية للعلوم، يحيط به إيفا أولسون وماتس لارسون، الأعضاء، خلال الإعلان عن الفائزين بجائزة "نوبل" لهذا العام في الفيزياء، في الأكاديمية الملكية للعلوم في ستوكهولم- 3 تشرين الأول 2023 (رويترز)

camera iconهانز إليجرين، السكرتير الدائم للأكاديمية الملكية للعلوم، يحيط به إيفا أولسون وماتس لارسون، الأعضاء، خلال الإعلان عن الفائزين بجائزة "نوبل" لهذا العام في الفيزياء، في الأكاديمية الملكية للعلوم في ستوكهولم- 3 تشرين الأول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة “نوبل” للفيزياء لعام 2023 لكل من بيير أجوستيني، وفيرينك كراوس، وآن لولييه، بسبب دراساتهم حول الطرق التجريبية لاستكشاف ديناميكيات الإلكترون.

وأعلنت الهيئة المانحة للجائزة، اليوم الثلاثاء 3 من تشرين الأول، أن العالم الأمريكي-الفرنسي بيير أجوستيني، والهنغاري-النمساوي فيرينك كراوس، والفرنسية آن لولييه، فازوا بجائزة “نوبل” في الفيزياء لعام 2023، وأن “الفوز جاء عن الطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية أتوثانية (بالغة القصر) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”، وإعطاء لمحة سريعة عن التغيرات داخل الذرات.

وقالت عضو لجنة اختيار جائزة “نوبل” في الفيزياء، إيفا أولسون، “إن القدرة على توليد نبضات من الضوء أتوثانية قد فتحت الباب على نطاق زمني صغير للغاية، كما فتحت الباب أمام عالم الإلكترونات”.

وأضافت أنه كان يُعتقد سابقًا بعدم إمكانية رؤية مثل هذه التغييرات في الإلكترونات، لكن استخدام نبضات الأتوثانية غيّر هذا الأمر.

وتعد لولييه المرأة الخامسة التي تفوز بجائزة “نوبل” في الفيزياء، وهي تعمل في جامعة “لوند” في السويد، وكانت قد اكتشفت تأثيرًا جديدًا من تفاعل ضوء الليزر مع ذرات الغاز في تجارب بدأت في الثمانينات، ثم أوضح أجوستيني وكراوس كيف يمكن استخدام ذلك لإنشاء نبضات ضوئية أقصر مما كان ممكنًا في السابق.

يعمل أجوستيني أستاذًا في جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، أما كراوس فيعمل مديرًا لمعهد “ماكس بلانك” للبصريات الكمومية في ألمانيا.

وسينال كل من الفائزين بشكل متساو  ما مجموعه 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار) بعد أن تم رفعها هذا العام.

وتعد جائزة هذا العام في الفيزياء هي رقم 117، التي بدأ تقديمها منذ عام 1901 مع فترات انقطاع قليلة، بناء على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل.

وجائزة الفيزياء هي ثاني جوائز “نوبل” التي تمنح هذا الأسبوع، بعد فوز العالمة الهنغارية كاتالين كاريكو وزميلها الأمريكي درو وايزمان بجائزة الطب، لاكتشافهما جزيء “mRNA” الذي مهد الطريق للقاحات ضد مرض “كوفيد-19”.

وفي العام الماضي، مُنحت جائزة “نوبل” للفيزياء بشكل تشاركي للفرنسي آلان أسبيه، والأمريكي جون كلاوسر، والنمساوي أنتون زيلينغر، تقديرًا لاكتشافهم آليات جديدة في مجال علم المعلومات الكمومية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة