معبر “جرابلس” يستأنف التسجيل على زيارة الشمال السوري

معبر "جرابلس" بريف حلب الحدودي مع تركيا (المجلس المحلي في جرابلس/ فيس بوك)

camera iconمعبر "جرابلس" بريف حلب الحدودي مع تركيا (المجلس المحلي في جرابلس/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

استأنف معبر “جرابلس” التسجيل على الإجازة الخاصة بالسوريين المقيمين في تركيا لزيارة الشمال السوري بدءًا من اليوم، الثلاثاء 12 من آذار.

وأعلن معبر “جرابلس” الحدودي مع تركيا عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”، أن زيارة الشمال السوري سيستأنف وفقًا لنظام التسجيل القديم الذي كان يتبع في المجلس المحلي لمدينة جرابلس.

وتوقفت الزيارة إلى الشمال السوري السوري عبر معبر “جرابلس” منذ نحو شهرين، وبعد الاستفسارات العديدة من اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا عن حقيقة استمرارية الزيارة، تواصلت عنب بلدي، في 12 من شباط الماضي، مع المكتب الإعلامي في المجلس المحلي بمدينة جرابلس، وأكد أن التسجيل على الزيارة متوقف.

وأشار المجلس المحلي حينها إلى أن إيقاف التسجيل جاء من الجانب التركي دون قرار رسمية.

ولم تعلن كل من الحكومة التركية أو المجلس المحلي في مدينة جرابلس أو معبر “جرابلس” الحدودي مع الأراضي التركية عن أسباب اتخاذ الإجراء.

ما تفاصيل الزيارة

في 6 من تشرين الثاني 2023، نشر معبر “جرابلس” عبر “فيس بوك” بيانًا عن سماح السلطات التركية للسوريين المقيمين على أراضيها بزيارة مناطق شمال غربي سوريا عبر المعبر الحدودي المعلن، ضمن شروط تضمنت دفع 100 دولار أمريكي للمجلس عن كل زائر.

بعد أيام قليلة نشر معبر “جرابلس” قرار رفع الرسوم إلى 200 دولار أمريكي، ما أثار انتقادات واسعة، إذ كان يعادل المبلغ 5740 ليرة تركية، بحسب موقع “Investing” المختص برصد حركة العملات.

ويشترط على الراغب بالتسجيل للزيارة إرسال أحد أقاربه إلى المجلس المحلي في “جرابلس” مع صورة عن “الكملك” أو الهوية المزدوجة مع صورة لإشعار التسديد يسلم لديوان رئاسة المجلس.

ويستطيع الشخص دفع المبلغ المطلوب إما عن طريق الدفع المباشر لدى مالية المجلس أو عن عبر حوالة بنكية بتركيا على حساب المجلس.

مخاوف من إلغاء “الحماية المؤقتة”

وبعد أيام من رفع الرسوم، تداول سوريون في تركيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي طلب المجلس المحلي في “جرابلس” ضرورة إحضار “إذن سفر خارجي” لزيارة الشمال السوري، ما خلق حينها حالة من القلق حول إحضار هذه الوثيقة التي بدورها تبطل بطاقة “الحماية المؤقتة” للاجئ في تركيا في لحظة استخراج الشخص للإذن.

أكد معبر “جرابلس” حينها لعنب بلدي عدم إلزام الأشخاص بإحضار وثيقة “إذن سفر خارجي” لزيارة الشمال السوري، مع الإشارة إلى تصحيح ما ورد من رسائل خاطئة للاجئين السوريين الموافق على طلباتهم.

وفي حديث سابق للناشط الحقوقي طه الغازي لعنب بلدي، عبر عن تخوفه من وضع الدولة التركية الكود “V87” على الأشخاص الذين يغادرون الأراضي التركية عبر المعابر الحدودية السورية- التركية المشتركة، تحت ما يسمى بالعودة الطوعية للشخص، مع وضع منع دخول لمدة خمس سنوات.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و143 ألفًا و635 لاجئًا سوريًا تحت “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائية رسمية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة