“المركزي الإيراني”: سننشئ قريبًا أول بنك إيراني في سوريا

من اجتماع وفد اقتصادي إيراني بآخر سوري في دمشق- 29 من تشرين الثاني 2023 (وكالة فارس)

camera iconمن اجتماع وفد اقتصادي إيراني بآخر سوري في دمشق- 29 من تشرين الثاني 2023 (وكالة فارس)

tag icon ع ع ع

قال المحافظ العام للبنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، إن إيران تستعد لافتتاح أول بنك لها في سوريا، لتطوير التعاون النقدي والمصرفي بين إيران وسوريا.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن فرزين اليوم، الأربعاء 29 من تشرين الثاني، أن البنك المركزي في بلاده مستعد للتعاون في تطوير الأعمال المصرفية الإلكترونية وشبكة البطاقات مع سوريا.

وأضاف أن إحدى الاستراتيجيات المهمة لإيران في تطوير الأعمال التجارية والتعاون مع دول الجوار، هو استبدال العملات الوطنية في العلاقات النقدية، وزيادة حجم التبادلات التجارية والاقتصادية.

من جانبه، تحدث حاكم مصرف سوريا المركزي محمد عصام هزيمة، عن إخراج الدولار من التبادلات الاقتصادية والتجارية بين إيران وسوريا، واستخدام العملات الوطنية في إطار المعاملات النقدية والمصرفية.

وأضاف، “التعاون بين سوريا وإيران سيغير بالتأكيد الميزان التجاري بين البلدين لصالح الاقتصاد الوطني والشعب”.

ودعا هزيمة لتشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين من أجل زيادة التعاون التكنولوجي في مجال الاتصالات والتعاون المصرفي، بحسب ما نقلته الوكالة الإيرانية.

بنك وشركة تأمين ومنطقة حرة

وسبق أن أعلنت إيران عن تأسيس بنك وشركة تأمين سورية- إيرانية مشتركة، مع وجود خطط لإنشاء منطقة حرة إيرانية في سوريا بعد إلغاء التعرفة الجمركية بين البلدين.

وخلال زيارة وفد حكومي سوري إلى طهران استمرت عدة أيام، أعلن وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني، إحسان خاندوزي، مطلع آب الماضي، عن تأسيس بنك وشركة تأمين مشتركة بين إيران وسوريا.

وأوضح خاندوزي بعد لقائه مع كل من وزير الاقتصاد السوري، محمد سامر الخليل، ووزير الاتصالات، إياد الخطيب، أن هاتين المؤسستين تأتيان نتيجة الاتفاقات الموقعة خلال زيارة رئيسي إلى دمشق، التي بلغت 16 وثيقة تعاون بين البلدين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وخلال زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق مطلع أيار الماضي، شرح حساب “الرئاسة السورية” في “فيس بوك“، الخطوات الاقتصادية المتفق عليها خلال الزيارة، ومنها “تسريع الإجراءات الثنائية المطلوبة لتأسيس مصرف مشترك بهدف تسهيل التبادل التجاري”.

إعلان قديم

ويعود الحديث عن إنشاء البنك المشترك إلى عام 2019، دون أي ترجمة فعلية، أما الحديث عن تعاون مصرفي بين إيران وحكومة النظام فيعود لبداية العام نفسه، حين أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني توقيع اتفاق مع حاكم مصرف سوريا المركزي، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق “لخدمة استقرار القطاع المصرفي وتطويره والمساهمة في تسهيل التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة”.

اقرأ أيضًا: بنك وشركة تأمين ومنطقة حرة.. إيران تعزز نفوذها الاقتصادي في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة