دول وأندية تتطلع لخدمات “الظاهرة” ريان شرقي لاعب ليون

 دول وأندية تتطلع لخدمات "الظاهرة" ريان شرقي لاعب ليون

camera iconريان شرقي يحتفل بتسجيله هدفًا في مرمى تروا - 2 من نيسان 2023 (Imago)

tag icon ع ع ع

يزداد تدريجيًا تألق لاعب نادي ليون الفرنسي ريان شرقي، الذي يعد موهبة صاعدة في عالم كرة القدم، وتسعى كبار أندية أوروبا وثلاثة منتخبات للظفر بخدماته نظرًا إلى أصوله المتعددة (الجزائر، فرنسا، إيطاليا).

“عبقري، ظاهرة، أسد، معجزة، لؤلؤة”، صفات وألقاب حصل عليها اللاعب (20 عامًا) بعد أن لفت الأنظار بعمر مبكر، وصار محط اهتمام كبير، نظرًا إلى المهارات التي يمتلكها في مركز خط الوسط الهجومي، حتى نال إشادة مدربين وإداريين في أندية ومنتخبات.

يجيد شرقي اللعب في المساحات الصغيرة وفي مركز الوسط والجناح وصناعة اللعب، ويتميز بالمراوغة بشكل جيد، وإنهاء الكرة في الشباك، ولعب مع ليون منذ موسم 2019-2020 أكثر من 105 مباريات.

روجر مارتينيز، مدرب الفئات تحت ثماني وتسع سنوات في ليون، قال عن ريان وهو بعمر السادسة، إنه عبقري، متحكم بالكرة، كان يعرف كيف يراوغ ويضرب بكلتا قدميه، كان يعرف كيف يفعل كل شيء.

أحد مدربي شرقي في ليون بعمر 12 إلى 13 عامًا، جان باتيست غريغوار، قال إن مرض اللاعب في سن الـ13 بالتهاب العظم والغضروف في الركبة أبقاه بعيدًا عن الملعب لمدة عام، لكنه كان “أسدًا في قفص”.

وأضاف أن شرقي “يخترع الأشياء باستمرار، ويخلق حركات غير متوقعة”، لافتًا إلى أن أكثر ما يثير الإعجاب هو شغفه بكرة القدم، وتصميمه وعقليته للوصول إلى المستوى العالي بسرعة، كان جسده قويًا يتحمل الشدائد والالتحام ضد البالغين.

وقال موقع “sportinglife” الرياضي، إن ريان شرقي أحد أكثر الشباب موهبة في كرة القدم الأوروبية، وهو عبارة عن معجزة مليئة بالمهارات والقدرات الهجومية.

ظهر شرقي في الدوري الفرنسي لأول مرة في 19 من تشرين الأول 2019، خلال مباراة ليون ضد موناكو، وفي 4 من كانون الثاني 2020، صار أصغر هداف في تاريخ الفريق الأول، عندما سجل هدفًا في مرمى بورغ إن بريس أحد فرق الهواة في بطولة كأس فرنسا.

وبات شرقي أصغر لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا للكبار يلعب في مباراة بنصف النهائي، في 19 من آب 2020، حين لعب ضد بايرن ميونيخ لمدة 17 دقيقة.

في آب الماضي، كان شرقي ضمن قائمة مكونة من 11 لاعبًا لأغلى تشكيل في العالم للاعبين الشباب تحت 20 عامًا، وفق موقع “Transfer Markt“.

رغم تألقه ضمن منتخبات فرنسا تحت 16 و19 و21 عامًا، لم يحسم اللاعب حتى الآن استمراره مع منتخب الديوك، في حين أن موقع “fennec football” الجزائري ذكر أنه اختار تمثيل الخضر.

ويحق لشرقي تمثيل منتخب فرنسا البلد الذي ولد فيه، والجزائر حيث موطن والدته، وإيطاليا بلد والده.

تبلغ القيمة التسويقية للاعب 25 مليون يورو، ويرتبط بعقد مع ليون حتى حزيران 2025.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة