من أصل أوزبكستاني

أمريكا.. محاكمة مواطنة متهمة بتمويل “الإرهاب” في سوريا

قاعة في محكمة ولاية نيويورك الأمريكية- (Historical Society of the New York Courts)

camera iconقاعة في محكمة ولاية نيويورك الأمريكية - (Historical Society of the New York Courts)

tag icon ع ع ع

بدأت محكمة أمريكية بمحاكمة مواطنة من أصل أوزبكستاني متهمة باستخدام العملات المشفرة لتمويل “الجماعات الإرهابية” في سوريا.

وتعد هذه أول محاكمة لتمويل “الإرهاب” في محاكم ولاية نيويورك الأمريكية، للمواطنة فيكتوريا جاكوبس، بحسب ما نقلته شبكة “abc news” الأمريكية، الثلاثاء 16 من كانون الثاني.

وقدمت لائحة الاتهام المكونة من ست تهم، في كانون الثاني 2023، بحق جاكوبس متضمنة تقديم الدعم لعمل “إرهابي” وغسل الأموال وجرائم أخرى.

تعرف جاكوبس باسم بخروم تاليبوف، وهي متهمة بتقديم الدعم المادي لـ”هيئة تحرير الشام” المصنفة كمنظمة “إرهابية” من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، كما تتهم بتقديم أكثر من خمسة آلاف دولار لمجموعة تدعى “الملحمة التكتيكية”، وهي مجموعة قاتلت وقدمت خدمات خاصة مثل تدريب تكتيكي وعسكري لـ”الهيئة”، بحسب ما جاء في لائحة الاتهام.

وتتهم جاكوبس بغسل نحو عشرة آلاف دولار أمريكي لمصلحة “الملحمة التكتيكية” من خلال تلقي العملات المشفرة وحوالات “Western Union” و”MoneyGram” من المؤيدين في جميع أنحاء العالم، وإرسالها كأموال إلى محافظ “بيتكوين” تابعة للمجموعة، وفقًا للائحة الاتهام.

من جانبها، تنفي جاكوبس هذه التهم، وتقول إنها غير مذنبة، لكنها محتجزة دون إمكانية دفع كفالة.

ما أدلة الادعاء؟

في تشرين الأول 2018، احتفظت المتهمة بملاحظات على هاتفها الخلوي، نقلت عنها لائحة الاتهام قولها “السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، نحن حاليًا نبني مكانًا جديدًا (معسكر القطار)، الجو بارد ونحتاج إلى مكان جديد، من يريد أن يساعدنا يمكنه ذلك بأمان وسرية من خلال محفظة (بيتكوين)”.

في كانون الأول 2019، قدمت جاكوبس دليلًا شاملًا لذخائر الجيش الأمريكي إلى مجموعة عبر الإنترنت يعتقد أنها مرتبطة بكل من “هيئة تحرير الشام” و”حراس الدين” التابعة لتنظيم “القاعدة”، لتسهيل صنع القنابل في سوريا، بحسب لائحة الاتهام.

وقال ممثلو الادعاء، إن جاكوبس اشترت سكاكين قتالية ذات طراز عسكري وأسلحة بيضاء أخرى في آب 2021، وجدت في شقتها بأمريكا.

وأضاف مساعد المدعي العام إدوارد بيرنز، أن المدعى عليها قالت، في أيلول 2021، بمحادثة على تطبيق “تلجرام”، إنها “أخت خلف خطوط العدو” وطلبت “الدعاء لمنحها الشجاعة والقوة والحكمة لتنفيذ مهام معينة”.

وإلى جانب هذه التهم، نشرت المدعى عليها مقطعًا مصورًا مدته 15 ثانية لشخص مجهول يتحرك بسلاح ناري، وهو ما “يدعم الاستنتاج بأنها كانت تنوي استخدام الأسلحة التي حصلت عليها بطريقة غير قانونية”، وفق ممثلي الادعاء.

ولا تعد قضية جاكوبس الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ اتهم مدعون فيدراليون في مدينة بروكلين أربعة أشخاص في كانون الأول 2023 بدعم التمويل الجماعي لتنظيم “الدولة الإسلامية” باستخدام العملات المشفرة ومحافظ “بيتكوين” و”GoFundMe” و”PayPal” لجمع ما أسموه “أموال الدم”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة