مطالب بتحقيق مستقل في مقتل مصور “رويترز” في لبنان

آثار الانفجار الذي استهدف عصام عبدالله كانون الأول 2023 (النهار)

camera iconآثار الانفجار الذي استهدف عصام عبدالله كانون الأول 2023 (النهار)

tag icon ع ع ع

طالبت أكثر من 120 منظمة ووسيلة إعلام، بالإضافة لشخصيات عامة، عبر كتابين رسميين، بإجراء تحقيق مستقل بمقتل الصحفي والمصور اللبناني، عصام عبدالله.

وقالت صحيفة “النهار” اللبنانية ، الأربعاء 28 من شباط، إن الكتابين رفعا إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، والمديرة العامة لـ”يونسكو”، أودري أزولاي.

وأدت ضربات إسرائيلية لمقتل عبدالله، وستة صحفيين آخرين في 13 من تشرين الأول 2023.

ووفق الصحيفة، طالب الموقعون بإجراء تحقيق مستقل عبر خبراء مستقلين في مجال حقوق الإنسان، ونشر تقرير يحدد مسؤولية مقتل المصور.

وتضمن الكتابان، تحقيقات منفصلة، أجرتها منظمات “العفو الدولية” و”مراسلون بلا حدود”، بالإضافة لتحقيق وكالة “رويترز” الذي عمل لها عبدالله قبل مقتله.

تحقيق “رويترز”

وفي 7 من كانون الأول 2023، نشرت وكالة “رويترز” تحقيقًا استقصائيًا خلص لمسؤولية إسرائيل عن مقتل عصام عبدالله.

التحقيق قال إن طاقم دبابة إسرائيلية أطلق قذيفتين في تتابع سريع خلال تصوير قصف عبر الحدود بالقرب من منطقة عيتا الشعب جنوبي لبنان.

وتحدثت الوكالة مع أكثر من 30 مسؤولًا حكوميًا وأمنيًا وخبراء عسكريين، واستعانت بصور للأقمار الصناعية وصور فوتوغرافية ولقطات تسجيلية من ثماني وسائل إعلام في المنطقة.

وبحسب الوكالة، وبعد مرور 90 ثانية من التركيز، أُطلقت قذيفة أولى قتلت المصور اللبناني، تبعتها بعد 37 ثانية قذيفة أخرى استهدفت سيارة لقناة “الجزيرة” القطرية.

وكان موقع التصوير يبعد 1.34 كيلومتر عن الحدود، فيما نقلت الوكالة عن جيش الاحتلال قوله، “لا نستهدف الصحفيين”، دون التعليق على أي أسئلة أخرى.

وجاء الاستهداف رغم ارتداء الصحفيين السترات الواقية من الرصاص التي تحمل كلمة “صحافة”، فيما نقلت الوكالة عن رئيسة تحريرها، اليساندرا جالوني، قولها، إن “رويترز” لديها جميع الأدلة التي تشير إلى مقتل المصور بسبب قذيفة إسرائيلية.

ويحظر القانون الدولي الإنساني استهداف الصحفيين، الذين يتمتعون بدورهم بحماية كاملة ولا يمكن اعتبارهم أهدافًا عسكرية.

لكن الوكالة نقلت أيضًا عن خبيرة القانون الجنائي الدولي كارولين إدجيرتون توضيحًا قالت فيه، إن تصوير موقع الدبابات على الحدود “ربما يعتبر تهديدًا للجيش الإسرائيلي” في حال اعتبرت المعلومات ذات قيمة.

وأضافت أن إطلاق القذيفتين على صحفيين بعد التعرف عليهم بوضوح يعد انتهاكًا للقانون الإنساني وقد يرقى لجريمة حرب.

وقالت “رويترز” إن استهداف عبد الله أوقف البث المباشر للوكالة، كما أدى إلى إصابة مراسل وكالة “فرانس برس” في ساقه.

على ماذا اعتمد التحقيق؟

اعتمد تحقيق الوكالة على ثلاثة أدلة وصفتها بـ”الحاسمة”، الأول هو زعنفة ذيل القذيفة، ومقطع مسجل لم ينشر قدمته هيئة الإذاعة الإيطالية يظهر إطلاق القذيفة الثانية، بالإضافة إلى صوت إطلاق النيران الذي رصدته وسائل الإعلام في المنطقة.

ويبلغ حجم القذيفة 120 ملم، ولا يمتلك “حزب الله”، الذي يتبادل القصف مع إسرائيل في الجنوب، قذائف مماثلة، فيما نقلت عن الجيش اللبناني قوله إن أكبر قذيفة يمتلكها هي بحجم 105 ملم.

ولم يظهر في مكان الاستهداف أي آثار لحفر أو حطام أو علامات حروق ناتجة عن هجوم سابق، ولهذا السبب ارتبط التحقيق بالقذيفة.

وفق “رويترز”، لم يوجد عبدالله في منطقة قتال نشطة عند استهدافه، وكان إلى جانب صحفيين آخرين في منطقة مكشوفة على قمة تل يمكن ملاحظة الصحفيين فيها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة