سوريا تتصدر عمليات تنظيم “الدولة”.. “قسد” تكثف نشاطها

مشهد من هجوم عنصر في تنظيم الدولة على مقاتل يتبع لقسد بمحافظة دير الزور شرقي سوريا- 22 من آذار 2024 (النبأ)

camera iconمشهد من هجوم عنصر في تنظيم الدولة على مقاتل يتبع لقسد بمحافظة دير الزور شرقي سوريا- 22 من آذار 2024 (النبأ)

tag icon ع ع ع

تصدرت سوريا إحصائية عمليات تنظيم “الدولة الإسلامية” للأسبوع الماضي، من حيث كثافتها، إذ بلغت تسع عمليات أسفرت عن مقتل وجرح 21 شخصًا في محافظات متفرقة، في حين كثفت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من عملياتها الأمنية لملاحقة خلايا التنظيم.

وقالت صحيفة “النبأ” التابعة للتنظيم اليوم، الجمعة 29 من آذار، إن خمس هجمات وقعت في محافظة دير الزور، واثنتان في حمص حيث يسيطر النظام السوري، إضافة إلى هجومين اثنين في محافظة الحسكة.

التنظيم قال عبر “النبأ” إن مجموع عملياته أسفر عن مقتل وإصابة 21 شخصًا، ستة منهم قتلوا في ريف مدينة تدمر شرقي محافظة حمص، وهم عناصر من قوات النظام السوري، بحسب الصحيفة.

وعلى الصعيد الدولي، تصدرت روسيا حصيلة عمليات التنظيم، إذ أسفر هجوم في العاصمة الروسية موسكو تبناه سابقًا، عن مقتل أكثر من 150 شخصًا، بحسب الإحصائيات الرسمية الروسية.

وفي الوقت الذي تحافظ عمليات التنظيم على وتيرتها المرتفعة، زادت “قسد” من عملياتها الأمنية لملاحقة الخلايا التي تنفذ هذه العمليات، بحسب إعلانات متكررة نشرتها عبر وسائل إعلامها الرسمية.

أمس الخميس، قالت قوى “الأمن الداخلي” (أسايش) إنها تمكنت من اعتقال عنصرين في تنظيم الدولة، وقتلت اثنان آخران، في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقالت أسايش إنها داهمت “مضافة للتنظيم”، واشتبكت مع عناصر يتبعون له في منطقة جبل عبد العزيز بريف الحسكة، ما اضطر أحد عناصر التنظيم لتفجير نفسه، في حين قُتل آخر أثناء الاشتباك، وتمكنت القوات المهاجمة من اعتقال اثنين آخرين.

وفي إعلان منفصل قالت “قسد” إنه بعد هجوم تعرضت له آلية عسكرية تتبع لها شرقي دير الزور، تمكنت في 26 من آذار الحالي، من رصد ثلاثة “إرهابيين” خلال محاولتهم زرع لغم على الطريق العام في بلدة ذيبان شرقي دير الزور، وقتلت اثنين منهم كما اعتقلت ثالثًا.

وأمس الخميس، نقل المتحدث الرسمي باسم تنظيم “الدولة” المعروف باسم “أبي حذيفة الأنصاري” لعناصر التنظيم في سوريا عبر كلمة صوتية مسجلة حديث زعيم التنظيم “أبي حفص الهاشمي القرشي” استنفر خلالها خلاياه شمال شرقي سوريا لمهاجمة “قسد”، انتقامًا لـ”الحملة الغاشمة” التي تشنها على مخيم “الهول” شرقي الحسكة.

ويضم مخيم “الهول” نساء وعائلات لمقاتلين في تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ عام 2019، وتتكرر الحملات الأمنية التي تنفذها “قسد” داخل المخيم، وتسفر في الكثير من الأحياء عن اعتقال نساء من المقيمين فيه.

ومنذ مطلع العام الحالي، بدأت عمليات تنظيم “الدولة” بالارتفاع، إذ سجلت في الأسبوع الأول من 2024، 32 عملية في سوريا، و34 عملية في الأسبوع الذي تلاه.

اقرأ أيضًا: عمليات تنظيم “الدولة” تتضاعف.. النظام عاجز و”قسد” تحاول




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة