“الهيئة السورية” تحدد تكلفة ومواعيد التسجيل على الحج لموسم 2024

صلاة تراويح 28 من رمضان في بيت الله الحرام- 8 من نيسان 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

camera iconصلاة تراويح 28 من رمضان في بيت الله الحرام- 8 من نيسان 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

tag icon ع ع ع

أعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة“، مواعيد التسجيل وتكاليف الحج وأوقات تسديدها عبر مكاتبها العاملة للموسم الحالي.

وتسير “الهيئة”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر، بينما يسير النظام السوري من دمشق وبقية الدول.

ووفق القرار الصادر الأحد، 14 من نيسان، يبدأ التسجيل على الحج في مكاتب باب الهوى والسلامة وتل أبيض اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، وحتى انتهاء الحصة المقررة، على أن يبدأ التسجيل في مكاتب غازي عنتاب والريحانية واسطنبول اعتبارًا من الأحد، 28 من نيسان، وحتى انتهاء الحصة المقررة.

وتنقسم آلية القبول على مرحلتين، تبدأ الأول في 16 من نيسان وتستمر حتى 20 منه، ويتخللها قبول مباشر للمواليد عام 1960 وما دون، أن لعمر 60 سنة أو أكبر.

وفي المرحلة الثانية، التي تبدأ في 21 من نيسان، وتستمر حتى انتهاء الحصة المقررة، يعلن فيها عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع في حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، وسيجري إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة المقررة.

ويتطلب التسجيل جواز سفر سوري صالح لغاية 12 من كانون الأول المقبل، وصورة وثيقة الإقامة في تركيا أو أربيل أو قطر أو “الكملك الأصفر” في تركيا.

ويحتاج الراغب بالتسجيل على الحج تقديم صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء، واستمارة الموعد من المجموعة التي سيلتحق بها، بالإضافة إلى نسخة من العقد الموقع من المجموعة، وإثبات صلة القرابة الأصلية، على أن تلزم المرأة بمحرم، لمن هن دون سن الـ45 عامًا، أي مواليد عام 1979 وما بعد.

ويتكون الطلب العائلي من أربعة أشخاص كحد أقصى، منهم صاحب الطلب، ومن المحارم حصرًا، ويسجل باسم الأكبر سنًا، ولا يقل عمر كل من المرافقين لصاحب الطلب عن 18 عامًا.

ولا يقبل تسجيل الحج لمن حج في إحدى السنوات العشرة الماضية (2013- 2023)، إلا إذا كان محرمًا لوالدته أو زوجته.

التكاليف التقريبية

تبلغ رسوم التسجيل في مكاتب باب الهوى والسلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، 4600 دولار أمريكي للشخص الواحد، بينما تبلغ في اسطنبول وأربيل 4800 دولار للشخص الواحد.

وفي قطر تبلغ رسوم التسجيل للشخص 5200 دولار أمريكي.

ويأتي تباين رسوم التسجيل بسبب فروقات أسعار حجوزات الطيران، على أن تسدد القيمة الإجمالية في مكاتب “الهيئة السوري للحج والعمرة” بموجب إيصال رسمي صادر من مكاتبها، مع الإشارة إلى أن المبلغ لا يشمل قيمة الهدي، ولا يتضمن كلفة نقل الحاج من منزلة إلى المطار أو إلى المعابر البرية في الذهاب والإياب.

وتتضمن تكاليف الحج، رسم التسجيل ومستلزمات الحاج والتأشيرة والمسار الإلكتروني، وتذكرة طيران ذهابًا وإيابًا، والنقل إلى الحرم والمشاعر بين المدن، والسكن الجماعي في مكة المكرمة، والسكن الجماعي في المدينة المنورة في المنطقة المركزية، ووجبة إفطار يومية، وأتعاب كادر المجموعة.

بالنسبة للعائلات، تحدد أسعار الغرف الخاصة، بدون أي خدمات إضافية، للعائلات المحارم حصرًا، في المكاتب المعتمدة، بـ750 دولارًا أمريكيًا للغرفة الثنائية ذات التصريح الثلاثي كحد أدنى، عن كل شخص.

الغرفة الثلاثية ذات التصريح الرباعي، بقيمة 500 دولار أمريكي للشخص الواحد، والرباعية ذات التصريح الخامسي بـ200 دولار لكل شخص.

وتسدد قيمة الإقامة في هذه الغرف في مكاتب “الهيئة السورية” بموجب إيصال رسمي صادر عن مكاتبها، بعد موافقة خطية من رئيس المجموعة.

لا يسمح للحاج بتبديل المجموعة بعد تسديد التكلفة، ويكون التسديد بشكل شخصي ومباشر وفي مكاتب “الهيئة السورية للحج والعمرة”، لأخذ بصمة العين بشكل مباشر حينها.

وبالنسبة للمجموعات ذات مستوى 5 نجوم، يسدد فيها الحاج مبلغًا قدره 5000 دولار أمريكي في المكتب المعتمد، وبقية المبلغ يسدده لرئيس المجموعة الذي اختاره بحسب سعر الرحلة المعلن عنه من قبل رئيس المجموعة.

يستلم الحاج بعد تسديد المبلغ نسخة عن إيصال قيمة كلفة الحج، وعقد الحاج، والكتيب الإداري، والكتيب الديني، والبطاقة التعريفية للحاج.

عند العودة يمكن شحن الأمتعة الزائدة بالشحن الخارجي إلى بلد الإقامة، وهي خدمة مأجورة بإشراف رئيس المجموعة، تسدد قيمتها للشركة الشاحنة مباشرة.

مطارات السفر

الحاج ملزم بالسفر من مطار المكتب الذي تم التسجيل والتسديد به، ضمن رحلات الحجاج السوريين ذهابًا وإيابًا.

  • المسجلون في مكاتب باب الهوى يسافرون عبر المعبر البري ومطار هاتاي أو غازي عنتاب.
  • المسجلون في مكاتب الريحانية يسافرون عبر مطار هاتاي أو غازي عنتاب.
  • المسجلون في مكاتب السلامة يسافرون عن طريق معبرها البري ومطار غازي عنتاب.
  • المسجلون عبر مكاتب تل أبيض يسافرون عبر معبرها ومطار غازي عنتاب.
  • المسجلون في مكاتب غازي عنتاب يسافرون عبر مطارها.
  • للمسجلين في مكاتب اسطنبول يجري السفر من مطار اسطنبول.
  • المسجلون في مكاتب قطر يسافرون عبر مطار الدوحة.
  • عند التسجيل في مكاتب أربيل، يجري السفر من مطارها.

ويوضح القرار أن الجهة الوحيدة المعتمدة لشراء الهدي هو البنك الإسلامي للتنمية، من خلال مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي.

وبناءً على ذلك يمكن لمن ينوي الحج تسديد قيمة الهدي بـ192 دولار أمريكي، أي نحو 720 ريال سعودي، إلى مكاتب “الهيئة السورية” مع تسديد قيمة كلفة الحج، ويمكن تسديدها أيضًا خلال فترة الإقامة في مكة المكرمة.

اقرأ المزيد: ما طريقة التسجيل على الحج للسوريين في تركيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة