× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اليوم العالمي للغة العربية يحظى باهتمام رواد “تويتر”

بوستر تروجه الأمم المتحدة في اليوم العالمي للغة العربية

بوستر تروجه الأمم المتحدة في اليوم العالمي للغة العربية

ع ع ع

يصادف اليوم، الأحد 18 كانون الأول، اليوم العالمي للغة العربية، والذي أقر من قبل المجلس التنفيذي لمنظمة “يونيسكو” في دورتها 190 لعام 2012.

وتصدر وسم “اليوم العالمي للغة العربية” المرتبة الثالثة على قائمة موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وعلّق آلاف من رواده حول هذا الموضوع، منذ صباح اليوم.

فكتب الصحفي الإماراتي علي بن تميم تغريدة حول الموضوع، جاء فيها “تواجه اللغة في اليوم العالمي للغة العربية أيامها الحاسمة، إما أفول وإما حضور، عاطفة تلفظ أنفاسها الأخيرة، ونور آخر يشعّ بعودتها أقوى وأقوى”.

وعلّق صاحب حساب “محب للتاريخ” حول الموضوع، بعبارة للشاعر المصري الراحل محمد صادق الرافعي “ما ذلّت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمرهم في ذهاب وإدبار، ومن هذا يفرض الأجنبي المستعمر لغته”.

بينما وجدت الإعلامية العُمانية بثينة البلوشي في الاحتفالية، مناسبة للتذكير بمآساة حلب “لسان الضاد يجمعنا.. فكيف فرقنا الخَطْبُ.. هل الذود عن اللغةِ يرضينا.. وفي الشامِ تُغتصبُ حلب”.

وأقرت منظمة “يونيسكو” هذا اليوم، باعتباره يصادف ذات التاريخ الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، إدخال اللغة العربية في قائمة اللغات الرسمية ولغات العمل فيها، وفقًا للقرار 3190 لعام 1973.

مقالات متعلقة

  1. كيف اعترف العالم باليوم العالمي للغة العربية؟
  2. في اليوم العالمي للغة الإشارة.. 80% من الصم موجودون في البلدان النامية
  3. في عيدها.. اللغة العربية تتحور إلى «عربيزي»
  4. ماذا تعرف عن اليوم العالمي للرجل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة