× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحقيق: دبي سرقت تصميم أكبر برواز في العالم

"برواز دبي" أكبر إطار في العالم (وكالات)

"برواز دبي" أكبر إطار في العالم (وكالات)

ع ع ع

نشرت صحيفة الغارديان تحقيقًا عن مبنى “برواز دبي” يتهم فيه مهندس معماري مكسيكي بلدية دبي بسرقة مشروعه.

ونقلت الصحيفة عن المصمم، فرناندو دونيس، قوله، “لقد أخذوا التصميم وغيروه وبنوه من دوني”.

وفاز تصميم دونيس للإطار في مسابقة عالمية عام 2008، “للترويج للوجه الجديد لدبي”.

ونظمت المسابقة شركة “ثايسنكروب” الألمانية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمعماريين، وشارك فيها نحو 900 مشروع مقترح من مختلف أنحاء العالم.

وبحسب الغارديان، حصل المصمم على مبلغ الجائزة، وهو 100 ألف دولار أمريكي، وسافر للإمارات لحضور مأدبة غداء مع ولي عهد الإمارة، لكنه يقول إنه تسلم بعد فترة قصيرة عقدًا من بلدية مدينة دبي يحدد مشاركته بدور استشاري، ويطلب منه التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للتصميم وعدم زيارة موقع بنائه، وعدم الترويج للمشروع على أنه من أعماله، ويشير إلى أن البلدية وضعت في العقد بندا يعطيها الحق في إلغاء الاتفاق في أي وقت.

ويقول التحقيق إن المصمم رفض توقيع العقد، فكلفت البلدية مكتب “هايدر” الاستشاري، وهو فرع في المجموعة الهندسية الهولندية العملاقة أركاديس، ومضت في تنفيذ المشروع من دونه.

“برواز دبي”، الذي تم تدشينه في أول أيام العام الجديد (2018) يعتبر أكبر “برواز” في العالم، وتقدر تكلفة إنشائه بـ 250 مليون درهم إماراتي، حيث يرتفع 150 مترًا فوق حديقة زعيبل، التي تعد من مناطق الجذب السياحي في دبي، ويبلغ عرضه 93 مترًا.

دبي هي ثاني أكبر إمارة في الإمارات العربية المتحدة بعد أبو ظبي، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات، وتجذب مستثمرين من كافة أنحاء العالم، ولا تعتمد على النفط فقط، وإنما على التجارة والعقارات والخدمات المالية والسياحية.

مقالات متعلقة

  1. برج دوار في دبي يغير شكله باستمرار (فيديو)
  2. أول شرطي آلي في العالم يتسلّم مهامه في دبي
  3. وفاة نجل حاكم دبي إثر أزمة قلبية
  4. سينما الواقع الافتراضي تفرض حضورها في مهرجان دبي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة