× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الصليب الأحمر”: قافلة مساعدات تستعد لدخول الغوطة

قوافل مساعدات تابعة للأمم المتحدة على معبر مخيم الوافدين شرق الغوطة الشرقية - (انترنت)

قوافل مساعدات تابعة للأمم المتحدة على معبر مخيم الوافدين شرق الغوطة الشرقية - (انترنت)

ع ع ع

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي أن قافلة إغاثة تنتظر خارج الغوطة الشرقية لتسليم مساعدات غذائية لها.

وأفاد “الصليب الأحمر” لوكالة “رويترز” أن قافلة تضم 13 شاحنة تنتظر خارج الغوطة الشرقية للدخول اليوم، الجمعة 9 من آذار، لتسليم المساعدات للجيب المحاصر، وأضافت أن هناك مؤشرات إيجابية تدل على احتمال دخول قافلة مساعدات أكبر الأسبوع المقبل.

وكانت اللجنة أعلنت أمس إرجاء موعد دخول القافلة المقرر أمس، دون تحديد الموعد الجديد.

وناشدت الأمم المتحدة النظام السوري لوقف إطلاق النار للسماح للقافة الجديدة بالدخول، وأعربت على لسان منسق شؤونها الإنسانية، علي الزعتري، عن أملها بوصول القافلة دون تفتيش للمركبات.

واستبعدت حواجز النظام السوري 70% من الإمدادات الطبية في القافلة التي دخلت الأحد الماضي، واضطرت للخروج بعد استمرار ضغوط من قبل روسيا والنظام اللذين استمرا في العمليات العسكرية في المنطقة.

ويقول عمال الإغاثة إن السلطات السورية كثيرًا ما تقوم بإزالة المواد الطبية من القوافل، بسبب المخاوف من أنها قد تستخدم لعلاج معارضين مصابين.

ووصف عمال الإغاثة الأوضاع في دوما بأنها “بائسة”، مع إقامة مدنيين في أقبية مكتظة بمنطقة تواجه صعوبات لاستيعاب 1500 شخص إضافي نزحوا من قرى مجاورة.

كما علق دبلوماسي غربي على انسحاب القافلة السريع بأنها “نجت بصعوبة”، بعد أن كان على متنها 83 عامل مساعدات، مؤكدًا أن الأمم المتحدة تسعى لضمانات أمنية كي تعود.

وتستمر العملية العسكرية التي بدأتها قوات الأسد نحو الغوطة الشرقية لليوم الـ19 على التوالي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 800 مدني، بحسب مراكز حقوقية.

مقالات متعلقة

  1. "الصليب الأحمر": قافلة مساعدات جديدة تدخل دوما
  2. الصليب الأحمر يدخل مساعدات إلى حرستا لأول مرة منذ 2012
  3. الغوطة الشرقية تترقب دخول مساعدات غذائية أممية
  4. للمرة الأولى منذ أربع سنوات.. قافلة مساعدات تصل عربين وزملكا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة