× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

داعية يفتي بجواز إفطار لاعبي المنتخب السعودي في رمضان

المنتخب السعودي

ع ع ع

أفتى إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، صالح بن عواد المغامسي، بجواز إفطار لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم خلال مشاركتهم في كأس العالم بروسيا.

وقال المغامسي في مقابلة على القناة السعودية الأولى أمس، الأربعاء 28 آذار، إنه “يجوز جمع الصلوات وقصرها والإفطار في شهر رمضان للاعبي المنتخب السعودي لكونهم في سفر”.

وتنطلق نهائيات كأس العالم في روسيا في 15 حزيران (يصادف أول أيام عيد الفطر) لغاية 14 تموز المقبلين، لكن المنتخب سيكون خلال أيام شهر رمضان في معسكر تدريبي في روسيا أو في دولة أخرى.

وأضاف الداعية “الذي أعلمه أن المنتخب سيكون في معسكر، قد يكون في روسيا أو بلد مجاور لها، المهم أنهم في سفر، فلهم أن يفطروا إذا رغبوا”.

المغامسي استشهد بآية القرآن الكريم الدالة على جواز الإفطار في حال السفر والمرض، على الرغم من تحديد العلماء عدد الأيام الجائز بها الإفطار، إلا أن المغامسي قال وإن “كان أكثر من أربعة أيام على قول الجمهور لكن الصواب أنه يجوز لأنه سفر عارض”.

واشترط المفتي أن يحتسب اللاعبون في سفرهم محاولة لرفع شأن الإسلام، لأن “الرياضة إحدى طرائقنا لبيان الصورة المثلى في الإسلام، ومن الحسن والكمال أن نتخذ من أولئك اللاعبين طريقًا لنشر ثقافة الإسلام”.

وطلب من اللاعبين الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن في أوقات الخلوات، وأن “يسألوا الله التوفيق في سائر وقتهم خاصة ليلة المباراة، مع الأخذ بالأسباب وهي التعاليم والتوجيهات الرياضية من المدربين والمشرفين عليهم”.

وتعتبر هذه المشاركة الخامسة للسعودية في المونديال، ويلعب في المجموعة الأولى إلى جانب صاحب الأرض (روسيا) ومصر وأورجواي.

مقالات متعلقة

  1. المنتخب السوري يحقق أفضل مركز له في التاريخ
  2. الأخضر السعودي يسقط أمام أستراليا في تصفيات كأس العالم
  3. السومة يلتحق بمباراة الصين.. الاتحاد: تأهّلنا ردّ لجميل بوتين
  4. المنتخب السوري يتغلب على سنغافورة ويتأهل إلى نهائيات آسيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة