قرد يخسر قضية تتعلق بحقوقه الفكرية

السيفلي الباسم الذي التقطه ناروتو لنفسه (mopik)

camera iconالسيفلي الباسم الذي التقطه ناروتو لنفسه (mopik)

tag icon ع ع ع

قضت محكمة أمريكية بعدم أحقية قرد في رفع دعوى قضائية تتعلق بالحقوق الفكرية وحماية حقوق النشر، بسبب افتقار القرود للأهلية.

واعتبرت محكمة سان فرانسيسكو أنه لا يمكن لجماعة تدافع عن حقوق الحيوان أن تكون وصية قانونية في هذه الأمور، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء 24 من نيسان.

وتعود القضية لخلاف نشب بعد قيام قرد معرض للانقراض بالتقاط صورة سيلفي باسمة لنفسه، باستخدام كاميرا المصور البريطاني ديفيد سلاتر عام 2011.

ونشر سلاتر صورة القرد ناروتو النادر في كتاب عن الحياة البرية، وحازت على شهرة كبيرة، ما أدى إلى نزاع حول حقوق ملكيتها إن كانت له أم للقرد.

وبررت المحكمة قرارها، بكون قانون الملكية الفكرية لم يسمح للحيوانات بإقامة دعوى قضائية في حالة انتهاك من هذا النوع.

ولم تتمكن جماعة الناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات “بيتا”، التي رفعت الدعوى بالنيابة عن ناروتو، من إثبات صداقتها المباشرة للقرد بالمعنى القانوني.

واعتبر المحامي العام لـ”بيتا”، جيف كير، أن حرمان ناروتو من الحق بالمقاضاة يؤكد جداله حول تمييز تعرض له القرد لأنه حيوان وليس من البشر.

وكانت تسوية غير قضائية توصل إليها كل من محامي ناروتو وسلاتر، تقضي بتبرع الأخير بنسبة 25% من الإيرادات المستقبلية للصورة، لصالح جماعات خيرية ترعى ناروتو وقرود أخرى من نوعه في إندونيسا، لكن القضية جرى تحريكها مرة أخرى بعد بدء بيع كتاب سلاتر في أمريكا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة