× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

سوريا على موعد مع “القمر الدموي”

القمر الدموي في لندن (رويترز)

القمر الدموي في لندن (رويترز)

ع ع ع

يشهد العالم ظاهرة نادرة خلال القرن الـ 21، هي “القمر الدموي”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اليوم الخميس 26 من تموز، أن غدًا الجمعة 27 من تموز سيشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ21، بسبب تحرك القمر نحو ظل الأرض.

وقالت “ناسا” إن “الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه خسوف جزئي، ما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض”.

ودعت “الجمعية الفلكية السورية” بالتعاون مع جامعة “الشام” الخاصة، لحضور مشاهدة هذه الظاهرة من مقر الجامعة في دمشق البرامكة.

ويبدأ من الساعة 9:15 بتوقيت دمشق، مساء الجمعة، ليكون الخسوف الكلي في الساعة 10:25، إلى أن يبدأ القمر بالخروج من ظل الأرض في الساعة 12:10 بتوقيت دمشق، في ظاهرة هي الأولى في سوريا منذ 80 عامًا.

وستشهد الخسوف كل من أوروبا، إفريقيا، الشرق الأوسط، بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 من تموز، ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 من تموز في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

القمر الدموي

تسمى هذه الظاهرة “القمرالدموي” لأن القمر لا يختفي كليًا في أثناء الخسوف الكلي، بل يصبح لونه أحمر نحاسيًا.

هذا الاحمرار ناتج عن ضوء الشمس الذي يتشتت في الغلاف الغازي الأرضي، إذ يمتص الغلاف جميع أشعة الطيف الشمسي باستثناء الطيف الأحمر، صاحب أطول موجة في أمواج الطيف الشمسي، فيكمل طريقه من أطراف الكرة الأرضية باتجاه القمر ليظهر بلون أحمر نحاسي، ولولا هذه الظاهرة لاختفى القمر في أثناء الخسوف تمامًا.

بينما يحدث النقيض لمن يشاهد خسوف القمر من على سطح القمر فيقول أندرو فابيان، أستاذ علم الفلك في جامعة “كامبردج” “لو كنت تقف على سطح القمر في أثناء هذا الخسوف فسترى الشمس ثم ستعترض الأرض الطريق لتحجب الشمس (…) ستبدو حافة الأرض متوهجة لأن الغلاف الجوي يكسر الضوء”، وبالتالي ستكون الأرض لونها أحمر.

ويعتبر خسوف القمر ظاهرة فلكية طبيعية، ولا يرتبط حدوثها بزلازل أو كوارث، وتحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليًا) أو تقريبي (فيكون خسوفًا جزئيًا).

وشهد عاما 2014، و2015، ظاهرة “القمر الدموي” والتي تسمى أيضًا “القمر الخارق”.

مقالات متعلقة

  1. شاب هندي يخترع قمر صناعي بوزن 64 غرامًا.. و"ناسا" تطلقه
  2. القمر الدامي.. أطول خسوف للقمر في القرن 21
  3. بث مباشر لأول كسوف كلي شمسي منذ قرن
  4. "ناسا" تعلن عن حادثة فضائية لن تتكرر قبل أربعة قرون (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة