fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في ذكرى سقوط غرناطة.. مسلسلات سورية أندلسية

مسلسل ملوك الطوائف (يوتيوب)

مسلسل ملوك الطوائف (يوتيوب)

ع ع ع

عندما قال طارق بن زياد مخاطبًا جنوده، مقولته الشهيرة “العدو من أمامكم والبحر من خلفكم”، كانت تلك مقدمة لدولة أسسها المسلمون في قلب أوروبا، وبقوا فيها لثمانية قرون، وأسموها “الأندلس”.

ووافق أمس، الأربعاء 2 من كانون الثاني، ذكرى سقوط غرناطة، عاصمة الأندلس، التي دخلتها الجيوش الإسبانية بعد أن قصفت قصر الحمراء، عام 1491.

وكان لحضارة المسلمين في الأندلس أثرها الأكبر على أوروبا، خصوصًا أنهم نقلوا إليها فنون العمارة، وفتح الطرقات، ولا تزال مناطق في إسبانيا تحتفظ بتلك الآثار التي أصبحت من أهم الوجهات السياحية.

اهتمت الدراما العربية بشكل عام والسورية على وجه الخصوص بحضارة الأندلس، وقدمت مجموعة من المسلسلات التاريخية عن تلك الحقبة سواء عن القادة أو الشعراء، ومن تلك الأعمال:

مسلسل “ربيع قرطبة”

من إنتاج عام 2003، تأليف وليد سيف، ومن إخراج حاتم علي.

يتناول العمل التحول خلال فترة من أزهى عصور الأندلس، وهي خلال عصري عبد الرحمن الثالث (الناصر) وولده الحكم (المستنصر).

ويركز المسلسل على قصة “محمد بن أبي عامر” القادم من الجزيرة الخضراء طالبًا العلم في مدينة قرطبة وتحوله من تاجر وأجير إلى حاكم الأندلس.

المسلسل من بطولة جمال سليمان، وتيم حسن، ومي سكاف، ونسرين طافش.

مسلسل “ملوك الطوائف”

من إنتاج عام 2005، كتبه وليد سيف وأخرجه حاتم علي.

يحكي المسلسل عن الفترة التي عُرفت في التاريخ الإسلامي بزمن “ملوك الطوائف” بعد سقوط الخلافة الأموية في الأندلس، ونشوء الدويلات الصغيرة المتناحرة في مدن الأندلس العربية، قرطبة، غرناطة، إشبيلية، بلنسية، كما يحكي عن ظهور ونشأة المرابطين في المغرب، وسيطرتهم في النهاية على دويلات ملوك الطوائف صيانة لها من الوقوع في يد قشتالة التي تحالف معها الكثيرون من ملوك الطوائف.

ويبدأ المسلسل بانتهاء الخلافة الأموية، وظهور حكم الجماعة، منتهيًا بخروج المعتمد بن عباد منفيًا إلى أغمات مع أسرته، وظهور الدويلات الأندلسية، ومحاولة كل منها الاستئثار بإحدى مدن الخلافة الأموية، ومع مخططات بني عباد للاستيلاء على بقية الدويلات وبسط نفوذهم على الأندلس.

يستعين لذلك المعتضد بن عباد (أيمن زيدان) بخلف الحصري أحد مجانين السوق (خالد تاجا) لشبهه بالخليفة هشام الذي شاع اختفاؤه، ولم يتيقن العامة من موته، فيعيده ويحبسه في قصر في إشبيلية ويطالب بقية الدويلات بالبيعة له، فيعارضه بنو جهور الذين ملكوا قرطبة.

غير أن الوزير ابن زيدون (جمال سليمان) جادل أبا الحزم بن جهور صاحب قرطبة حتى يقبل ببيعة هشام المزعوم ما أحنقه عليه فجفاه.

يُظهر المسلسل حالة الأندلس الممزقة ذلك الحين، والفوضى التي تقع فيها، والوشايات والمؤامرات التي تقع بين ملوك الطوائف.

كما يشير إلى قصة ولاّدة بنت المستكفي (سوزان نجم الدين) وابن زيدون الذي كان يؤم مجلسها، ويتنافس على حبها مع الوزير ابن عبدوس.

مسلسل “المرابطون والأندلس”

مسلسل من إنتاج عام 2005، للكاتب الأردني جمال أبو حمدان، وإخراج ناجي طعمي، وبطولة سامر المصري، وعابد فهد، وفايز قزق، ومنذر رياحنة، ومرح جبر.

يتناول المسلسل حقبة من أكثر حقب التاريخ العربي الإسلامي تميزًا ، وأشدها اضطرابًا، والتي كانت ذات تأثير واسع وعميق على مجمل المسار التاريخي. وهي الفترة العاصفة من تاريخ الأندلس، التي أسفرت عن تفتيت الدولة الواحدة القوية إلى ممالك ودويلات متصارعة متناحرة فيما بينها، تكيد كل منها للأخرى، ما أعطى للإسبان فرصة الانقضاض عليها، فيما سمي بحروب الاسترداد التي مهدت فيما بعد للحروب الصليبية في المشرق.

مسلسل “صقر قريش”

من إنتاج عام 2002، للكاتب وليد سيف والمخرج السوري حاتم علي، ومن بطولة جمال سليمان، وأمل عرفة، وسلاف فواخرجي، وباسم ياخور، وتيم حسن.

المسلسل يتتبع أفول نجم الأمويين في المشرق على يد الدعوة العباسية في خراسان، وهروب عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك (عبد الرحمن الداخل) من تتبع العباسيين لفلول بني أمية وقتلهم ليستتب الأمر لهم.

فهو يتناول رحلة الداخل للغرب من الشام إلى مصر ثم عبوره لصحراء إفريقيا حتى دخوله الأندلس، وكيف أدار الأمور بين أطراف متصارعة حتى وصل به الأمر إلى حكمها وتجديد تراث آبائه وأجداده الأمويين في الأندلس، ومواجهته للفتن المتلاحقة والثورات، بل وخيانة أقربائه سعيًا للسلطة عبر خمسين عامًا لم يهدأ فيها حتى أقام ملكًا عظيمًا وراء البحر وحنينه الدائم لوطنه في المشرق، ثم انقلابه على رفيق رحلته بدر الذي كان له كالأخ.

مقالات متعلقة

  1. رضوى عاشور وثلاثية غرناطة
  2. ثلاثية سوريا
  3. رعيُ الجمال خيرٌ من رعي الخنازير
  4. ليون الإفريقي … أمين معلوف

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة