fbpx

مرسوم يمنح دورة استثنائية لطلاب الجامعات السورية

امتحانات كلية الهندسة في جامعة دمشق (سانا)

امتحانات كلية الهندسة في جامعة دمشق (سانا)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا يقضي بمنح دورات استثنائية للطلاب المستنفدين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) المرسوم رقم 69 القاضي بإتاحة الفرصة للطلاب المفصولين من درجة الماجستير خلال السنوات السابقة لإعادة قيدهم الدراسي، بالإضافة لمنح سنة إضافية لطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.

ومنح المرسوم الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى الذين المستنفذين في العام الدراسي 2017-2018 أو الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019 دورتين امتحانيتين في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي والعام الدراسي المقبل.

ومنح المرسوم في المادة الثانية منه الطلاب المستنفيذين من العسكريين سنة 2010-2011 وحتى الفصل الأول من عام 2018-2019 ثلاث دورات امتحانية ابتداء من الفصل الأول للعام الدراسي الحالي والدورة الصيفية والفصل الأول من العام الدراسي المقبل.

ولا يستفيد من أحكام المرسوم الطلاب المستنفذين في السنة التحضيرية في كليات الطب (طب الأسنان، طب، صيدلة) قبل العام الدراسي 2017-2018.

كما منح المرسوم المؤلف من 11 مادة عامًا استثنائيًا في العام الدراسي الحالي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص المستنفذين في العام الدراسي 2017-2018، كما منح عامًا استثنائيًا عام 2018-2019 لطلاب الدراسات العليا المستنفذين في في الموسم الدراسي الماضي.

وكانت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري ألغت الدورة التكميلية في الجامعات السورية للعام الدراسي 2018-2019، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، منتصف آب الماضي.

وقالت الوزارة في بيان إن مجلس التعليم العالي والوزارة رأوا أنه لم يعد هناك حاجة للعمل بنظام الدورات التكميلية.

وجاء في البيان، “هذه القرارات قد اتخذت سابقًا لظروف استثنائية، واليوم تم العودة إلى القواعد الأساسية ونظام التعليم الأساسي، وتقرر أنه لا توجد دورة تكميلية لهذا العام”.

وتسبب إلغاء الدورة التكميلية جدلًا واحتجاجًا بين طلاب الجامعات بشأن الاستمرار به، ومنذ العام 2009 يتم الإعلان سنويًا عن وجود دورة تكميلية للطلاب بموجب مرسوم رئاسي استثنائي، أي ليس كقرار وزاري ثابت.

وكان معاون وزير التعليم العالي، رياض طيفور، دعا في لقاء مع إذاعة “شام إف إم” المحلية، في 28 من كانون الأول، إلى تركيز الطلاب على امتحانات الفصل الأول الجارية حاليًا، وامتحانات الفصل الثاني التي تقام في أيار، وعدم التعويل على إقامة دورة تكميلية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة