نتنياهو يتباهى بخريطة إسرائيل الجديدة التي تضم الجولان

ع ع ع

تباهى رئيس الوزارء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الخميس 30 من أيار، بخريطة جديدة لإسرائيل أرسلها له الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد أن وقع عليها بكلمة “رائع”، مشيرًا إلى ضمها مرتفعات الجولان.

وخلال خطابه العام تحدث نتنياهو عن التطورات الأخيرة التي أدت إلى حل البرلمان وتحديد موعد جديد للانتخابات، في 17 من أيلول المقبل، بعد فشله في تشكيل حكومة ائتلافية، وقال إن الخريطة قدمها له مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنر، عند وصوله إلى إسرائيل أمس.

ويجري كوشنر منذ أيام جولة شرق أوسطية في إطار عمله على حشد الدعم لخطة “السلام” الهادفة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ابتدأها يوم 28 من أيار في المغرب ثم اتجه إلى الأردن وإسرائيل.

تحديث الخريطة، كما قال نتنياهو، لم يتم منذ عام 1967، حينما احتلت إسرائيل الجولان، وتابع “حسنًا، لقد تحدثت… هذه بالتأكيد تطورات مهمة للغاية هنا”.

وأشار إلى الكتابة على الخريطة والتي قال إنها خط يد ترامب “هذا توقيع ترامب، وكتب (رائع). أقول، (رائع للغاية!)”.

أتت هذه الخطوة مع تحضير نتنياهو للانتخابات الجديدة التي وعد مؤيديه أمس بالفوز فيها مجددًا، وكما أكد سابقًا على متانة علاقته مع الولايات المتحدة في حملته الانتخابية الماضية فقد نشر تغريدة أمس عبر حسابه على “تويتر” مؤكدًا فيها على قوة العلاقة ودوامها.

وتلقى نتنياهو قبل موعد الانتخابات السابقة في 9 من نيسان، هدايا أدت إلى تعزيز موقفه ونجاحه فيها، كان أبرزها الاعتراف الأمريكي بالجولان في 25 من آذار، والذي لم يلق اعترافًا عالميًا، وإعادة روسيا لرفات الجندي الإسرائيلي الذي قتل في مواجهات مع الجيش السوري عام 1982.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد اعتبر أن قرار الاعتراف بالجولان سيزيد من “احتمال توصلنا إلى حل للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين”، ضمن إطار خطة “السلام” المرفوضة من قبل السلطة الفلسطينية إثر الاعتراف الأمريكي بالقدس كعاصمة لإسرائيل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة