fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جمعية عالمية تفتح باب الزمالة في الصحافة الرقمية للشباب

صورة تظهر أحد العاملين في مجال الصحافة مستخدما تطبيق إلكتروني آيار 2018 (BBC)

صورة تظهر أحد العاملين في مجال الصحافة مستخدما تطبيق إلكتروني آيار 2018 (BBC)

ع ع ع

فتحت جمعية الأخبار الرقمية “ONA”، في 4 من حزيران، باب التقدم للحصول على زمالة “إم جي بير” للصحفيين الشباب تحت سن 30 عامًا والذين لديهم مشاريع خلاقة في الصحافة الرقمية، حتى 11 من تموز المقبل.

تقدم الجمعية فرصة الحصول على التدريب والدعم المهني لستة صحفيين من حول العالم.

يجب أن يكون تاريخ ميلاد المتقدمين ما بين 15 من أيلول 1989 و14 من أيلول 1996، وأن يكونوا متقنين للغة الإنجليزية.

وتمنحهم فرصة التحدث في المؤتمر السنوي لجمعية الأخبار الرقمية في الولايات المتحدة، ما بين 12 و14 من أيلول 2019، مع تغطيتها كلفة التسجيل والسفر والإقامة في نيو أورلينز خلال فترة المؤتمر.

وتمنح، في ربيع 2020، ثلاث جلسات تدريب مفصلة بناءً على المشاريع التي سيقدمها الصحفيون والمهارات التي يمتلكونها، وستعلن عن المقبولين منتصف شهر آب.

تطلب الجمعية تقديم كل المواد باللغة الإنجليزية، وعدا عن تقديم المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية واللمحة العامة، بشكل مكتوب أو عبر مقطع للفيديو لا يزيد على دقيقة، تطلب وصفًا للمشروع أو التجربة الصحفية، ذات الأفكار الجديدة، التي يعمل عليها الصحفي.

وقدمت الجمعية أمثلة عن المشاريع المطلوبة مثل تقديم البيانات بشكل جديد، أو تطوير نهج فريد للتغطية الإخبارية أو جمع الأخبار، أو شكل جديد لتوزيع المحتوى الإخباري أو لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الهواتف المحمولة ومقاطع الفيديو أو البث وغيرها من المجالات المفتوحة في العالم الرقمي.

وتشترط أن يكون المشروع جاريًا أو قد بدأ بعد الأول من كانون الثاني 2018.

وتشجع الجمعية الصحفيين المستقلين أو العاملين في مؤسسات جماعية على التقديم للزمالة مع تحديد دورهم في صناعة المشروع.

ويجب أن يتجاوز المشروع مرحلة التخطيط وأن يكون متطورًا بما يكفي ليبين تقدمًا ملحوظًا.

وتبحث لجنة القبول عن المشاريع التي تحوي الإبداع والتميز والابتكار، ويجب أن تضم الطلبات شرحًا لاستراتيجية الصحفي ورؤيته لتطوير الصحافة الرقمية، بما لا يتعدى 500 كلمة أو عبر عرض متنوع الوسائط لا يزيد طوله على ثلاث دقائق.

وتطلب اللجنة رسالة توصية من صاحب العمل أو المدرّس أو الشريك بالعمل للتأكيد على الترشيح واستحقاق الصحفي للفرصة ودوره في المشروع.

وتمنح الجمعية العضوية مدفوعة التكاليف لمدة ثلاثة أعوام في جمعية الأخبار الرقمية، مع فرص أخرى للصحفيين لعرض عملهم وخبراتهم خلال زمالتهم يشاركون من خلالها رؤيتهم ورحلاتهم المهنية عبر موقع جمعية الصحافة الرقمية.

سميت الزمالة تيمنًا بالصحفية ماري جين بير التي كانت من الأعضاء المؤسسين لجمعية الأخبار الرقمية، والتي توفيت عام 2010 بعد صراعها مع مرض سرطان الدم لمدة سبعة أشهر. وتم إطلاقها عام 2011 وقدمت إلى 24 صحفيًا حتى الآن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة