fbpx

بعد رفع سعر البنزين.. دراسة لتعديل عدادات “التكاسي” في سوريا

جسر الرئيس في العاصمة دمشق، تشرين الاول 2020(عدسة شاب دمشقي)

ع ع ع

أكدت مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن رفع سعر البنزين المدعوم سيؤثر بشكل أساسي على قطاع المواصلات بزيادة تصل إلى 90%، باعتباره القطاع الأكثر تأثرًا برفع سعر البنزين المدعوم.

وقال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية، علي الخطيب، اليوم الأربعاء 21 من تشرين الأول، “اعتبارًا من اليوم سيدرس تعديل عدادات التكاسي من لجنة تسعير النقل في كل محافظة، وستوضع لصاقة على كل تكسي بالتسعيرة الجديدة في الفترة الراهنة، مبينًا ان تعديل العدادات يحتاج إلى وقت”، في حديثه لإذاعة “شام إف إم“.

ونفى الخطيب أن يكون لرفع سعر البنزين انعكاس على أسعار الخضار والفواكه بحجة أجور النقل، لأن جميع وسائل النقل المتعلقة بنقل الخصار والفواكه تعمل على المازوت المدعوم.

اقرأ أيضًا: محافظة حمص ترفع أجور النقل الداخلي 100%

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا رفعت سعر البنزين المدعوم وغير المدعوم، رغم الوعود الحكومية بتثبيت الأسعار.

وقالت الوزارة في قرارها، مساء الثلاثاء 20 من تشرين الأول، إن سعر مبيع ليتر البنزين الممتاز المدعوم للمستهلك يحدد بـ450 ليرة سورية، وليتر البنزين الممتاز غير المدعوم بـ650 ليرة سورية.

كما رفعت الوزارة، في 19 من تشرين الأول الحالي، سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية، وسعر ليتر البنزين من نوع “أوكتان 95” إلى 1050 ليرة.

ولم تغير الوزارة سعر ليتر مازوت التدفئة، وحافظ على سعر 180 ليرة سورية لليتر الواحد، كما أبقت المازوت المخصص للأفران التموينية على سعره بـ135 ليرة سورية لليتر الواحد.

وكانت محافظة دمشق حددت مقدار الزيادة على تعرفة عدادات سيارات الأجرة (التكسي)، في 9 من حزيران الماضي.

وبحسب اللصاقة، التي اطلعت عليها عنب بلدي، قسّمت المحافظة الزيادة على شرائح، إذ يضاف مبلغ مئة ليرة إلى شريحة العداد من 31 إلى 150 ليرة سورية، ومئتي ليرة من 150 إلى 300 ليرة، و300 ليرة من 300 إلى 450 ليرة، و400 ليرة من 450 إلى 600 ليرة، وتضاف 500 ليرة إلى الشريحة إذا كانت أكثر من 600.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة