fbpx

جواز لقاح “كورونا”.. خطة لن تسمح لك بالسفر من دونه

جواز السفر السوري (تعديل عنب بلدي)

جواز السفر السوري (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن “الاتحاد الدولي للنقل الجوي” (IATA)، الذي يمثل شركات الطيران الرئيسة في جميع أنحاء العالم، عن خطة لطرح منصة جديدة لاستخدامها من قبل شركات الطيران والمطارات الدولية حول العالم، من أجل التأكد من تلقي الركاب لقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وبالتالي السماح لهم بالسفر بأمان.

الخطة، التي أعلنها الاتحاد في 2 من كانون الأول الحالي، تتضمن ربط جوازات سفر لقاح خاصة بالراكب رقميًا بجواز سفره العادي، ولا يمكن السفر من دونها. 

وأضاف الإعلان أن المسافات الطويلة ستفرض على المسافرين حصولهم على جواز سفر اللقاح بجوار جواز السفر الشخصي. 

ويصر “اتحاد النقل الجوي الدولي” (IATA) على أن مثل هذه الخطوة ضرورية لبدء صناعة السياحة العالمية بأمان.

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد، ألكسندر دي جونياك، “الاختبار هو المفتاح الأول لتمكين السفر الدولي دون إجراءات الحجر الصحي. والمفتاح الثاني هو البنية التحتية العالمية للمعلومات اللازمة لإدارة ومشاركة والتحقق من بيانات الاختبار المطابقة لهويات المسافر بشكل آمن، بما يتوافق مع متطلبات مراقبة الحدود”.

ولم تؤكد أي دولة رسميًا أنها ستطلب من المسافرين تقديم دليل على حصولهم على اللقاح.

إلا أن الخطوط الجوية الأسترالية (Qantas) أعلنت أنه من المحتمل أن تطلب من مسافريها إثبات عدم إصابتهم بفيروس “كورونا”، كشرط للسفر عبر خطوطها الجوية. 

وأعلنت الخطوط الأسترالية، في تشرين الثاني الماضي، أنها تتطلع إلى تطبيق مثل هذا النظام على جميع ركابها، من أجل ضمان سلامة حدود أستراليا بحسب “BBC“. 

وبحسب موقع الإحصاء العالمي (Statista)، تصل تقديرات خسائر إيرادات شركات الطيران حتى الآن إلى 314 مليار دولار أمريكي على مستوى العالم.

وتسبب الانتشار السريع لفيروس “كورونا” بخسائر بقيمة 1.5 تريليون دولار من قيمة الأسهم العالمية، منذ 20 من كانون الثاني الماضي، بحسب تقرير صادر عن وكالة “بلومبيرغ” العالمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة