من هو؟

إدلب.. “الإنقاذ” تنعى وزير التعليم العالي فايز الخليف

وزير التعليم في حكومة الإنقاذ فايز الخليف (وزارة التعليم والبحث العلمي)

ع ع ع

نعى وزير الداخلية في حكومة “الإنقاذ”، أحمد لطوف، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة، فايز الخليف، بعد فقدانه لعدة أيام.

وقال لطوف في تسجيل مصوّر نشرته وزارة الداخلية اليوم، الخميس 8 من نيسان، إن القوى الأمنية مستمرة في عمليات البحث والتحري وجمع الأدلة حتى إلقاء القبض على الفاعلين.

 

وعُثر أمس على جثة فايز الخليف مرمية بالقرب من قرية التوامة بريف حلب الغربي، بعد فقدانه منذ عدة أيام في أثناء ذهابه إلى عمله.

وكان مدير العلاقات العامة في الحكومة، ملهم الأحمد، رد أمس على تساؤل عنب بلدي حول اختفاء الخليف بقوله، إنه “لا يملك أي معلومة عن القضية، وهي قيد المتابعة من قبل الجهات المختصة”.

وليست المرة الأولى التي يتعرض فيها وزراء في الحكومة لعمليات أو محاولات اغتيال، إذ نجا وزير الأوقاف السابق في الحكومة، إبراهيم شاشو، من محاولة اغتيال في 4 من كانون الثاني الماضي، بإطلاق نار من قبل مجهولين ما أسفر عن إصابته بجروح.

تسيطر “الإنقاذ” على مفاصل الحياة في محافظة إدلب وريف حماة الشمالي الخاضع لسيطرة المعارضة، وجزء من ريف حلب الغربي، خدميًا وإداريًا، وأحدثت سلسلة من المكاتب الزراعية والتعليمية والاقتصادية، وبدأت بإقامة مشاريع خدمية داخل المدينة.

كما تسلمت إدارة معابر مع تركيا ومناطق سيطرة النظام السوري، وأبقت بعضًا منها تحت إدارة مستقلة تنسق معها، لكن حاليًا لا يعمل أي معبر مع النظام.

وفي 2 من تشرين الثاني 2017، شُكّلت حكومة “الإنقاذ”، وضمت حينها وزارات الداخلية، العدل، الأوقاف، التعليم العالي، التربية والتعليم، الصحة، الزراعة، الاقتصاد، الشؤون الاجتماعية والمهجرين، الإسكان والإعمار، والإدارة المحلية، إلا أن الوزارات لم تكن جميعها مفعلة.

من هو فايز أحمد الخليف

الخليف من مواليد الرصافة شرقي إدلب عام 1982، يحمل إجازة في الهندسة الزراعية من جامعة “حلب”، وماجستيرًا في العلوم الزراعية تخصص مبيدات، ودكتوراه في العلوم الزراعية تخصص مبيدات من جامعة “القاهرة”.

وشغل منصب وزير الزراعة في التشكيلة الحكومية الأولى 2017- 2018 التي كان يرأسها محمد الشيخ، وكان أمينًا لمجلس التعليم العالي 2018- 2019.

وخلف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في التشكيلة الثالثة 2019- 2020، وكان عضو الهيئة التدريسية في جامعة “إدلب” 2018- 2020.

واستمر في شغله حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي في التشكيلة الوزارية الأخيرة التي جرى التصديق عليها نهاية عام 2020.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة