اعتبارًا من العام المقبل.. رفع رسوم مقررات التعليم المفتوح في سوريا

طلاب في كلية الهندسة المعمارية بجامعة "دمشق"- 11 تشرين الأول 2021 (عدسة طلاب جامعة دمشق)

ع ع ع

رفعت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري رسوم المقررات الجامعية في نظام التعليم المفتوح للطلاب المستجدين والقدامى.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الاثنين 11 من تشرين الأول، إن الرسوم الجديدة للمقررات الجامعية في نظام التعليم المفتوح للطلاب المستجدين والقدامى تطبّق اعتبارًا من العام المقبل وليس هذا العام.

ويدفع الطالب 7000 ليرة سورية ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ، و9000 ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، و11 ألفًا عن ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ.

بينما يدفع الطالب العربي والأجنبي 150 دولارًا أمريكيًا عن كل مقرر، بحسب الصحيفة.

ويأتي هذا القرار بعد أسابيع من صدور قرار يقضي برفع رسوم التعليم الموازي بنسبة 50% عن رسوم العام الماضي.

ووفقًا للرسوم التي سبقت صدور القرار، يبلغ قسط التعليم الموازي في الجامعات 200 ألف ليرة سورية لطلاب كليّتي الطب البشري والصيدلة، و150 ألف ليرة لطلاب الهندسة بفروعها وكليات الفنون الجميلة.

كما يصل القسط إلى 100 ألف ليرة سورية لطلاب كليات الزراعة، و75 ألفًا لطلاب كليات العلوم، و70 ألف ليرة لطلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 60 ألف ليرة لبقية المعاهد العليا.

وتأتي القرارات برفع الرسوم الدراسية في وقت يعاني فيه سوريون مقيمون بمناطق سيطرة النظام السوري من أوضاع معيشية واقتصادية متردية، وارتفاع بالمستوى العام للأسعار.

اقرأ أيضًا: سوريا.. رفع رسوم التعليم الموازي بنسبة 50%



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة