“اليرموك”.. بدء عمليات تقييم المباني من قبل لجان هندسية

camera iconمبنى في مخيم "اليرموك" وضع عليه إشارة دائرة وبداخلها إشارة "X" بدلالة على عدم صلاحه للسكن (شتات برس)

tag icon ع ع ع

أفادت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” ببدء عمليات ترقيم منازل مخيم “اليرموك” للاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق من قبل لجان هندسية لتحديد الصالح للسكن من المنازل من عدمه.

وبحسب ما نقلته المجموعة عن ناشطين في المنطقة، الجمعة 14 من تشرين الأول، بدأت العمليات من شارع فلسطين، واللجنة صنفت المباني إلى ثلاثة أصناف.

وهي: الأول صالح للسكن ووضعت عليه دائرة فارغة، والثاني قابل للترميم، ووضعت عليه دائرة مع خط مائل، أما المبنى غير القابل للسكن فقد وضعت عليه دائرة مع إشارة ضرب (X).

وأضافت المجموعة، المهتمة بأمور اللاجئين الفلسطينيين السوريين، أن هذه العملية ستستمر طوال فترة الإغلاق الذي يشهده المخيم خلال عملية ترحيل الأنقاض وفتح الشوارع، وهي قرابة 60 يومًا حسب “منظمة التحرير الفلسطينية” القائمة على التنظيف وإزالة الأنقاض.

وسبق أن صرّح عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق، سمير جزائرلي، أنه سيتم العمل على توصيف العقارات بشكل دقيق وترقيمها، ومن ثم يتم تسليم هذه العقارات من لجنة التسليم لأصحابها وفق شروط إثبات الملكية التي حددها القانون رقم “10”.

ويتخوّف بعض اللاجئين من أن يكون الهدف من إحصاء المنازل المدمرة هو بداية لوضع مخطط جديد للمخيم، حسب موقع “شتات برس“، إذ وضع النظام السوري سابقًا عدة شروط للسماح بالعودة إلى المخيم، أهمها الموافقة الأمنية والسلامة الإنشائية للمبنى.

وكانت السلطات السورية سمحت لأهالي مخيم “اليرموك” بالبدء بإزالة ركام المنازل، وإلقائها في الشوارع، اعتبارًا من بداية أيلول الماضي، تمهيدًا لإزالتها بشكل كلي من جميع الشوارع والأزقة، لتسهيل عودة الأهالي.

وسمح النظام السوري بدخول الأهالي إلى مخيم “اليرموك” من سوريين وفلسطينيين اعتبارًا من 10 من أيلول الماضي، “دون قيد أو شرط”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة