لخفض التكاليف لا الحفاظ على البيئة

جديد حكومة النظام.. إلزام الأفران وضع كل ربطتي خبز في كيس “نايلون” واحد

رجل يحمل حصته من الخبز (عدسة شاب دمشقي- 2021)

ع ع ع

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، قرارًا يطلب من المخابز التموينية الخاصة وضع كل ربطتي خبز في كيس واحد، بحسب ما نقلته إذاعة “ميلودي إف إم“.

ووفقاً لتعميم صادر عن الوزارة، في 11 من كانون الأول الحالي، يجب على جميع الأفران الخاصة وضع كل ربطتي خبز في كيس واحد.

كما ينصّ التعميم على إعادة ما نسبته 40% من أكياس “البولي بروبولين” (أكياس الخيش التي يوضع بها الطحين) إلى فروع المؤسسة العامة للحبوب.

وذكرت الوزارة أن القرار يسهم في تخفيف تكاليف إنتاج الخبز التمويني على المخابز الخاصة، وأشارت إلى أنها ستتابع الأفران الخاصة والعامة بشكل دقيق يوميًا، وستنظم أشدّ العقوبات بحق المخالفين.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، أعلن، في أواخر تشرين الثاني الماضي، وجود دراسة لبيع الخبز والوقود للشرائح المستبعَدة من الدعم بسعر التكلفة.

الوزارة أعلنت، في تشرين الثاني الماضي، عن تحديد 30 صالة من “السورية للتجارة” لبيع الخبز للمواطنين، وفرض عقوبات على المخالفين.

وفي أيار الماضي، بدأ تجريب آلية “التوطين” لتوزيع مادة الخبز عبر “البطاقة الذكية” في محافظتين، لتعمّم بعدها على بقية المحافظات الواقعة ضمن سيطرة النظام.

وبموجب آلية “التوطين”، حُددت مخصصات الفرد الواحد من مادة الخبز بربطة واحدة كل يومين، بينما يحق للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد 30 ربطة في الشهر، بسقف ربطتين يوميًا.

وأصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق، في أيلول الماضي، قرارًا بالسماح لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين، والأكشاك التابعة لـ”المؤسسة السورية للمخابز”، باستيفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية، ليصل سعر الربطة الواحدة إلى 250 ليرة لدى المعتمدين في دمشق.

وكانت حكومة النظام السوري رفعت سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطة 200 ليرة بعد أن كان 100 ليرة، في أيلول الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة