بريطانيا تسجّل أول وفاة بمتحور “كورونا” الجديد “أوميكرون”

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون - 2 أيلول 2019 (AP)

camera iconرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون- 2 من أيلول 2019 (AP)

tag icon ع ع ع

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الاثنين 13 من كانون الأول، تسجيل أول حالة وفاة لمريض مصاب بمتحور “كورونا” الجديد “أوميكرون” في بريطانيا.

وأضاف جونسون في حديث إلى شبكة “سكاي نيوز” التلفزيونية، “للأسف، تأكد الآن وفاة مريض واحد على الأقل بسبب (أوميكرون). علينا أن ننوّه إلى السرعة الهائلة التي يتسارع بها المتحور بين السكان”.

وكان جونسون حذّر في خطاب وجهه للبريطانيين، مساء الأحد 12 من كانون الأول، من مواجهة بريطانيا “موجة عاتية” من عدوى “أوميكرون”، وحدد نهاية العام كموعد نهائي لبرنامج إعطاء الجرعات المعززة من لقاحات “كورونا” في البلاد.

وقال، “كل شخص مؤهل، عمره 18 عامًا فأكثر في بريطانيا، ستتاح له الفرصة للحصول على الجرعة المعززة قبل حلول العام الجديد”، وفقاً لما نقلته وكالة “بلومبيرغ” للأنباء.

وفي وقت سابق اليوم، صرح وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، لـ”سكاي نيوز”، أن “أوميكرون” ينتشر بسرعة، وصار يمثّل حوالي 40% من إصابات “كورونا” في العاصمة لندن.

وكانت بريطانيا رصدت الحالات الأولى فيها لـ”أوميكرون” في 27 من تشرين الثاني الماضي.

وأعلنت شركتا “فايزر” و”بيونتيك”، في 8 من كانون الأول الحالي، أن ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، تعمل على تحييد سلالة الفيروس الجديدة “أوميكرون”.

منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن هذه السلالة (أوميكرون)، هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن، وصنّفتها خلال اجتماعها، في 29 من تشرين الثاني الماضي، كسلالة “تبعث على القلق”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة