الأمم المتحدة: سوريا الأولى بين الدول العشر الأكثر انعدامًا للأمن الغذائي

أطفال يلعبون بين الخيام التي غمرتها المياه في مخيم للنازحين السوريين بالقرب من بلدة كفرلوسين في إدلب. 26 من آذار 2021 (AFP)

camera iconأطفال يلعبون بين الخيام التي غمرتها المياه في مخيم للنازحين السوريين بالقرب من بلدة كفرلوسين في إدلب. 26 من آذار 2021 (AFP)

tag icon ع ع ع

صرحت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، جويس مسويا، أن السوريين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية الآن أكثر من أي وقت مضى، مشيرة إلى أن “العالم يخذل الشعب السوري”.

وقالت مسويا، الجمعة 25 من شباط، خلال إحاطة لمجلس الأمن الدولي، إن “تقييم هذا الأسبوع للاحتياجات الإنسانية وجد أن 14.6 مليون سوري سيعتمدون على المساعدة هذا العام، بزيادة 9% على عام 2021، وزيادة بنسبة 32% على عام 2020″، بحسب الموقع الرسمي لـ”الأمم المتحدة“.

وأضافت، “لا يمكن أن تكون هذه استراتيجيتنا”، موضحة أن سوريا الآن تحتل المرتبة الأولى بين الدول العشر الأكثر انعدامًا للأمن الغذائي على مستوى العالم، حيث يعاني 12 مليون شخص من وصول محدود أو غير مؤكد إلى الغذاء.

وصرحت مسويا أن الاقتصاد السوري يتدهور أكثر، وتواصل أسعار الغذاء الارتفاع، والناس يعانون من الجوع، فتكلفة إطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد بالمواد الأساسية فقط تضاعفت تقريبًا خلال العام الماضي.

وقالت إن العائلات تنفق الآن في المتوسط ​​50% أكثر مما تكسب، ما يعني اقتراض المال من أجل تدبير أمورها. وقد أدى هذا إلى “خيارات لا تطاق”، بما في ذلك إخراج الأطفال، وخاصة الفتيات، من المدرسة وزيادة زواج الأطفال.

واختتمت مسويا بأن الأسر التي تعولها نساء، وكبار السن الذين ليس لديهم دعم عائلي، والأشخاص ذوي الإعاقة، والأطفال “هم من يتأثرون بشكل غير متناسب”.

%90 من السوريين تحت خطّ الفقر

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن تسعة ملايين سوري يعيشون في مناطق لا تخضع لسيطرة النظام السوري، بينهم 5.6 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك عبر تقرير من 19 صفحة قدّمه غوتيريش لمجلس الأمن الدولي، في كانون الثاني الماضي، يتناول بالأرقام واقع الوضع الإنساني في سوريا، قبل تمديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2585”، الخاص بآلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة ستة أشهر أخرى.

وأكد أن 7.78 مليون سوري ليس لديهم أطباء أو مرافق طبية تستوفي المعايير الدنيا المقبولة عالميًا، إلى جانب وجود 90% من السوريين تحت خط الفقر، يعاني 60% منهم “انعدام الأمن الغذائي”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة