السويداء.. تهديدات ومطالب بمنع المظاهر المسلحة في أفران صلخد

سوق مدينة صلخد جنوب محافظة السويداء- 22 من آذار 2021 (عنب بلدي)

ع ع ع

حذر الشيخ سليمان عبد الباقي، أحد وجهاء السويداء، عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك“، النظام السوري بسبب وجود مظاهر مسلحة أمام أفران الخبز في السويداء مطالبًا بمنعها.

وجاءت تهديدات الشيخ اليوم، الجمعة 11 من آذار، إثر استقدام النظام عناصر وسيارات مزوّدة بأسلحة رشاشة للتمركز عند فرن مدينة صلخد جنوبي السويداء لفرض تطبيق توزيع الخبز عبر “البطاقة الذكية”.

واعتبر الشيخ عبد الباقي في منشوره أن قوات النظام تستفز الأهالي الذين يوجدون في الأفران، مع العلم أن قسمًا كبيرًا منهم “لا يملكون ثمن الخبز الذي جاؤوا من أجله”.

وقال الشيخ، إنه يريد منع وجود أي مظاهر مسلحة بوجه الأهالي في الأفران بأي مكان بمحافظة السويداء، معتبرًا أن هذه التصرفات ستدفع لـ”حرق الأخضر واليابس”.

وبحسب شبكة “السويداء ANS” المحلية، فإن أوامر صدرت من محافظ السويداء، نمير مخلوف، بإرسال عناصر من “حفظ النظام” ترافقهم سيارات مزوّدة بأسلحة رشاشة إلى فرن “صلخد” بعد سلسلة احتجاجات، ورفض الأهالي تطبيق آلية توزيع الخبز عبر “البطاقة الذكية”.

اقرأ أيضًا: رجل في الأخبار.. الأسد يستخدم ابن خاله نمير مخلوف لكبح حراك السويداء

وتعاني محافظة السويداء من تردي الخدمات والوضع المعيشي خصوصًا بعد قرار حكومة النظام السوري رفع الدعم الحكومي عن شريحة كبير من السوريين.

في حين تغيب أجهزة النظام الأمنية وقواتها العسكرية عن حالة الفلتان الأمني التي تعاني منها المنطقة منذ عدة سنوات، الأمر الذي دفع بسكانها لتسيير دوريات يومية خلال الليل في شوارع المدينة، لمنع حالات السرقة فيها.

وسبق أن شهدت المحافظة مظاهرات شعبية استمرت خلال شباط الماضي، اعتراضًا على رفع الدعم الحكومي عن السكان، تزامنت مع انتشار أمني للنظام في الشوارع، وصفته شبكات محلية بـ”غير المسبوق”.

وكان محافظ السويداء أصدر أوامر لأحد قياديي المجموعات المحلية المسلحة في السويداء، تُبيح قتل المدنيين بذريعة “فرض هيبة السلطة”، بحسب تسجيلات صوتية نشرتها صفحة “السويداء ANS“ المحلية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة